Thursday, March 20, 2008

بين دبي و الكويت


بعد عودتي من رحلة عمل في دبي استغرقت أسبوعا من الزمن، تشكلت لدي قناعة لا يشوبها شائبة أن التمدن و الرقي العمراني و التنمية الاقتصادية التي تنعم بها تلك الإمارة ليست وليدة الصدفة و لم يكن في يد أهلها يوما مصباح سحري خرج منه مارد ليشيد صرحا عمرانيا يأخذ الألباب و العقول !
أنا لا أناقش في هذا المقال أسباب تقدم دبي، و لا أتكلم عن حضارة بمعالمها الاجتماعية لأنه و على حسب معرفتي بأن قيام حضارة يُبنى على الاعتزاز بالهوية وعدم فقدان ملامحها و هذا ما ينقص دبي و هناك محاولات مشكورة لإنقاذ الهوية، أنا بصدد التلميح بشكل بسيط عن السبب الرئيسي وراء قيام تنمية اقتصادية و عمرانية.
جلست في خلال رحلتي مع أحد الأصدقاء "الواصلين" في أعلى سلطة في دبي و قد أذهلني في كثير من الحوارات عن أسباب تطور دبي و ما آلت إليه من الذي نشاهده و نسمع عنه، ليؤكد لي كلامه ما وقر في قلبي منذ زمن أن الذي يصنع هذه المعجزات العمرانية و التنموية هو القرار الحازم و من يقف خلفه، استدركت في تلك اللحظات معه بسرعة ما يدور في الكويت من سوء استخدام للمناصب و السلطات و ما يدور في مجلس الأمة من صراع و عقبات تعيق قيام أي مشروع تنموي يقف في صف الوطن و المواطن.
يحكي لي عن ما يسمعه في الكويت من سوء الإدارة و التخبط في القرارات بحسرة رغم اقراره بأننا سبقنا دول الخليج بعشرات السنين في العملية الديموقراطية و الانتخابات و الحياة النيابية، و ليؤكد لي التخوف من الاقدام على ممارسة العملية الديموقراطية بسبب عدم إتيان ثمارها المرجوة في الدولة التي اعتادت على استخدام تلك الأدوات و لكن ليس بالشكل المطلوب و للأسف.
أُقُر صاحبنا على احساسه بالخوف و الهاجس المصاحب للتفكير في الخوض في عملية انتخابية و انفتاح سياسي لما يرى من جيرانه من سوء العاقبة في استخدامهم لها و أبسط دليل هو أن الكويت كانت يضرب بها المثل بين دول الخليج في الانفتاح و التطور و التنمية و اليوم نحن في مؤخرة الركب !
نعم .. لا تملك أي دولة من دول الخليج ما تملكه الكويت من نضج الحياة السياسية لكنهم سبقونا لوجود أصحاب القرار و الحزم و الأخذ بعين الاعتبار و الوسائل المؤدية إلى تنمية الدولة.
ماذا استفدنا من برلماننا من بعد الغزو العراقي الغاشم إلى يومنا هذا !؟ هل خرجنا بمشروع تنموي كبير يدر على الكويت أرباحا تقارب مدخولها من النفط !؟ هل تم حل المشكلة الإسكانية!؟ هل ننعم بالعيش بدون انقسامات طبقية و طائفية!؟ هل أُنصفت قضية البدون و أخذت حاصلها و تم إغلاق ملفها من غير رجعة!؟ هل استخدمنا أداة الاستجواب بالشكل الصحيح من أجل تصحيح الأوضاع لا من أجل الاستجواب فقط و تسليط الأضواء !؟ أسئلة كثيرة لو أفتح المجال للقراء الأعزاء لاستطردنا و لطال بنا المقام في ذكرها.
رغم عدم وجود برلمان في دبي، إلا أن الأمور منضبطة و القرارات تأخذ مجراها و الحصيلة تنمية في تنمية، قطعا لا ينقصنا القانون في الكويت، بل ينقصنا تطبيقه على الجميع و لدينا من الأدوات المتاحة ما يفوق غيرنا لتسهيل تطبيقه لكننا نجيد التحايل على القوانين و تسيير أمور الدولة عشوائيا!

بعد أن حل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح المجلس، تنفس الكويتيون الصعداء بعد هذا المخاض العسير، و الآن كل العيون ترنوا و تتطلع إلى ما ستنبثق عنه العملية الانتخابية خلال الشهرين القادمين، و نأمل أن نرى حكومة و مجلسا لم نشهد فعاليته من قبل.

أتمنى أن أرى طرحا راقيا خلال الشهرين القادمين، كما أتمنى أن تزداد الثقافة السياسية عندي بشكل إيجابي من خلال الندوات الانتخابية، هذه الانتخابات تأتي بثوب الدوائر الخمس الجديدة، فأرجو أن لا يُدنس هذا الثوب بممارسات صبيانية خاطئة خلال الشهرين القادمين إلى أن تُزف نتائج الانتخابات إلى الشعب الكويتي.

بارك الله في جهود المخلصين

37 comments:

moayad said...

لا أعتقد بأن هناك علاقة مباشرة بين الديمقراطية الكويتية و بين ما نعيشه من تأخر و تراجع ، أبسط دليل على ذلك هو أن نهضة الكويت خلال الستينات و السبعينات و بداية الثمانينات كانت مصحوبة بنفس النظام الديمقراطي الموجود حاليا ، ولكنه فقط في الوقت الحالي (منذ ما بعد التحرير إلى اليوم) أخذت تظهر منه السلبيات التي قد يعزو إليها الكثيرون ما وصلنا إليه من تردي

بعنى آخر.. عندما تكون الديمقراطية أحد معاملات المعادلة التنموية و هي نفسها التي كانت موجودة في السابق و رأينا أن هذه التنمية قد أصابها الخلل و سارت بشكل سلبي فإن ذلك يعني أن هناك معامل آخر في معادلة التنمية هو الذي يعزى إليه سبب هذا التغيير.. لأن الديمقراطية كنظام لم تتغير

لذلك ، التخوف من "ديمقراطية" الكويت هو أمر غير منطقي برأيي

بشكل عام.. التغيير دائما مفيد ، القاعدة تقول بأنه لا يمكنك أن تكرر فعل نفس الأمر و تتوقع نتائج مختلفة ! و نظام الدوائر الخمس الجديد بلا شك سيحدث تغييرا ، و أنا متفائل بأنه سيكون إيجابيا بإذن الله

هذا من ناحية..

من ناحية أخرى ، لا ضير من الاعجاب بغيرنا من الأنظمة و لا ضير من تبني بعض ما وصلوا إليه من طرق إيجابية ، و لكن في نفس الوقت يجب أن ننظر للأمور من مختلف الجوانب ، يعني العمران و التطور الاقتصادي هو شيء جيد و لكن يجب أن نسأل أنفسنا.. على حساب ماذا؟ أنا لا أعني فقط الهوية و ما حولها ، و لكني أسأل.. هل في هذا التطور حل جميع المشاكل؟

التنمية الحقيقية يجب أن تكون شاملة ، إقتصاديا دبي قوية.. و لكن هل سألت صاحبك عن نسبة البطالة لديهم على سبيل المثال؟ هل سألته عن مشاكل الواسطة و الطبقية؟ هل سألته إن كان فكر مالذي سيؤول إليه حال المواطن العادي بعد نضوب النفط؟

أنا لست خبيرا بأمور الإمارات الشقيقة و لكني و كما أسمع من بعض الأصدقاء و أشاهد و أقرأ بوسائل الإعلام فإنه فعليا "الحال من بعضه" ، المشاكل هي هي عندنا و عندهم.. و كما هو الحال عندنا موجودة منذ أعوام طويلة دون حلول

أن كان في المقارنة من عدل فيجب أن نقارن بين إقتصاد الكويت و اقتصاد دبي فقط ، و إن كانت حتى هذه المقارنة قد لا تكون عادلة لأن الكويت دولة و تدار وفق نظام حكم ، أما دبي.... فشركة قابضة! يديرها مجلس إدارة! ممكن تقارن بين دبي و "زين" أو "أجيليتي" أو حتى "بنك الكويت الوطني"

:)

هي يجب أن نحيل الاقتصاد الكويتي إلى "شركة قابضة"؟ ربما... ليش لأ ، ولكن السؤال هو.... هل سيرضى نواب مجلس الأمة بذلك؟

:p

someone_q8 said...

السلام عليكم
المشكلة ليست الديموقراطية , المشكلة فينا احنا لما نختار النائب ليس لمصلحة البلد بل لمصلحة القبيلة او الطائفة او العائلة او في امور التنفيع فقط
النفسيات تغيرت للأسوء
ايضا ليس لدينا في هالبلد قرار ووضع الرجل مناسب في المكان المناسب
الديره ماشية على بركة الله ثم على بعض رجالها المخلصين , وبالاخير نتفاءل بالخير

باغي الشهادة said...

يجب أن تذكر الجانب السلبي الكبير وأنت تمدح التطور في دبي ألا وهو انتشار الرذيلة هناك. قرأت أنا كتاب رؤيتي لمحمد بن راشد بالفعحب قل هو قيادي وصاحب ليس كحال جماعتنا بالكويت، لكن من ناحية حفاظه على الفضيلة في دبي فالله الله حسيبه، مقصر جدا ولا يهمه إلا أن يبرز اسم دبي مهما كان المنكر والإثم

Hitman1 said...

البرلمان حافظ لنا على الحرية. الحرية التي لاتعوضها اي نهضة عمرانية او اقتصادية. نعم انها ليست حرية ديموقراطية كاملة كما فب الدول الغربية ولكنها افضل بكثير من تلك التي في الامارات او قطر.

على سبيل المثال... عندما قرر شيوخ الامارات ان بيع الخمر مسموح لم يكن هناك من يستطيع ان يقول لا
ولكن في الكويت هيهات لحكومة ان تقرر منفردة مثل هذا القرار حيث ان البرلمان سيصده.

ان التقدم في دبي وقطر لم يكن بسبب عدم وجود برلمان ولكن كان بسبب ان حكوماتهم تريد التقدم. بعكس حكوماتنا المشغولة بالترقيع فقط

Kuw Son said...

مؤيد ما شاء الله عليك .. تسكت زليون سنة و إذا كتبت أتعبت من بعدك :)

ما طرحتَه فيه الكثير من الصحة .. لكني أعتبر تخوفهم هذا حذر منهم ليتجنبوا الوقوع في الخطأ أو في الإشكال المشابه للذي عندنا في المجلس ..

يبدو أن صورة الممارسة الديموقراطية عندنا مشوهة للغاية بحيث أحجموا عن تطبيقها إلى أجل غير مسمى إلى أن تستعيد الكويت نشاطها التنموي و تقف على رجليها ثانية و تناطح بعمرانها و تنميتها دول الخليج التي سبقتنا .. إلى ذلك الوقت أتوقع أن يحذوا حذونا في العملية الديموقراطية .. لكنها حتما لن تكون ناضجة و متمرسة كما الحال عندنا ..

و أوافقك الرأي بأن هناك احتمال كبير جدا في تغيير في مسار العملية الديموقراطية في الكويت لوجود القانون الجديد بو خمس دوائر ..
لن نتكهن الآن بنتائج الانتخابات لأنها ستكون تجربة جديدة كليا و لها حسابات جد مختلفة عما كان في السابق ..

بصراحة لم أتطرق للحديث عن المشاكل التي يعاني منها المواطن ..
ولكن بحسب كلامه أن المسألة الأهم و التي تؤرقنا كمواطنين هي الاسكان .. عندهم من التسهيلات للمتزوجين الجدد ما ليس بإمكاننا تحقيقه مع وجود العقبات الكثيرة في ديرتنا في القضية الاسكانية من ندرة للأراضي و ارتفاع الأسعار ..
زيادة رواتبهم تتم بالنسبة .. و ليس بمبلغ مقطوع ! و أعلم في المقابل أن الأسعار ارتفعت جدا مثل البنزين .. لكن حسب علمي أن ما عليهم قاصر رغم ارتفاع المعيشة ..

مؤيد أنا تطرقت في الموضوع عن التنمية و النهضة العمرانية .. لذا فمقارنتي الكويت مع دبي في محلها :)

حياك الله :)

Kuw Son said...

someone_q8

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :)

كلامك عين الصواب .. أغلب الناخبين لاتوجد لديهم التوعية الكافية في الأمور المترتبة على اختيار المرشح !!
فالاختيار لم يكن يوما لمرشح القبيلة و للصديق و ولد الجيران !! بل الاختيار يشكل دفة الكويت في النهاية ..
مشكلة البعض أنه لا يرى أبعد من أنفه .. يريد احتياجاته قبل بلده .. فلهذا يكون ناتج الانتخابات غير متجانس .. و كل مرشح له أجندته الخاصة .. هذا إن كان أعدها من قبل !!

في مقال لأخي الكاتب الطارق .. يقول و يرى رؤية متميزة و أرى أن كل عاقل يريد الرقي بالعملية السياسية أن يأخذ رؤيته و رأيه بعين الاعتبار .. يرى أن الحكومة يجب أن تشكل من الأغلبية في البرلمان .. أي من الحزب الذي يمتلك أكثر أعضاء في المجلس .. حزب له رؤية و له أجندة يمررها باستناده لعدده و لمؤيديه في المجلس.

باغي الشهادة

شيء طبيعي يا أخوي أن من يهتم بالعمران و الاقتصاد وحده لن يجني سوى التفلت الأخلاقي و ضعف الهوية .. لا أستغرب مثل تلك النتائج .. لكن أرى في المسئولين هناك إن شاء الله خيرا .. و أظنهم قد انتبهوا لهذا الأمر .
لا نطعن في النوايا .. فلنا الظاهر و الله يتولى السرائر .. عسى الله يسدد خطاهم لخدمة شعبهم و ضبط العملية الأخلاقية :)

Hitman1

أؤيدك أخوي في ما قلته عن الحرية المحفوظة و المكفولة لنا من قبل البرلمان و الدستور .. غيرنا لا يستطيع أن يفتح فمه بكلمة .. و الكلمة محسوبة عليه .. و نحمد الله على هذه النعمة .. لكن نريد المزيد .. فحرية الكلام وحدها لا تشيد صرحا أو تبني عمرانا ..

عــــاشــــه said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخويه خالد

تعودنا نحن في الإمارات من الإخوان في الكويت أن ينظروا لنا من أبراجهم العاجيه وكلهم غرور وعنجهية... ليس لنا فقط بل لكل دول الخليج

وفي تدوينتك هاي حاولت إنك تنظر للأمور بتجرد من النظرة المعتاده للشخص الكويتي

نعم نعترف بتقدمكم في الممارسات الديمقراطية
لكن الديمقراطية ليست كل شي

كمواطن كادح شلي بالسياسة والخرابيط أريد أعيش حياة مستورة ومرتاح
سمعنا عن الزيادة في الراتب عندكم والمحدده بمبلغ مادي واحد للكل ,... في حال عندنا في الإمارات الزيادة تكون بنسبة على الراتب الأساسي ك 70% في الوزارات الإتحادية و 200% في بعض الدوائر المحلية

نعم حالنا في دبي كحال أي مدينة تطمح أن تكون في مصاف المدن المتطورة
وكحال أي مدينة في العالم نعاني من مشكلات وبالذات إذا كان قاطنوها تتعدى جنسياتهم جنسيات دول الامم المتحده

إسلوب الإدارة الحديث في حكومةدبي أظهر جدواة وصلاحيته لهذا العصر
والعديد من الدول التي كنا في الثمانينات والتسعينات من القرتن الماضي نزورها لنستقي التجارب منها ... قامت هي تزورنا لتنهل من إسلوب الإدارة في القطاع العام
فالمدير العام (الذي يكون في نفس رتبة الوزير على مستوى الدولة) حاله من حال الموظف العادي... الكل محاسب

لدينا في دبي العديد من البرامج الإداريه مثل برامج جودة الإدارة والتميز الحكومي والتكريم للمجتهد والعقاب للمتخاذل

كمواطنين في مدينة دبي لم تبخل علينا حكومتنا بالرعايه وتوفير سبل التنمية

...

إستطاعت هذه الإمارة الصغيره التي تعاني من شح في إنتاج البترول أن تخلق فرص إنتاج من التجارة والإقتصاد والسياحه
لا ندعي الكمال ,, فالكمال لله
لكن الحكومة وعلى رأسها الشبخ محمد وأنجاله لم يقصروا بشي ويبهروننا بمبادراتهم التي يتحفوننا بها .. مثل أخر مبادرة للشيخ محمد للرد على الإٍاءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. بإقامة متحف فيه من التقنيات مايلتفت له كل العقول ليظهروا فيه حياة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وسرد حياته من قبل ولادته وحتى عصرنا الحالي



مشكلة الكويتين إنهم مايشوفون الشعوب الخليجيه الأخرى بعين متواضعه

يمكن خالد معرفتك لشخص من دبي وقربك منه أعطاك الفرصة إنك تتعرف على طبيعة الحياة الدبويه

أما الكويتي العادي الي يزور دبي ويتنقل من مركز تجاري للثاني ومايعرف أي شي عن شعبها..
ونسمع من كثير منهم وينكم ياأهل لبلاد بلادكم للأجانب

نعم نحن نقضي نهارنا في الأعمال أما خلاف ذلك فنحن مازلنا محافظين على حياتنا التقليدية والتجمعات في الدواوين واليلسات والطلعات إلى العزب والبر

وشيوخنا مثلنا حياتهم جدا متواضعه ... فمن الشي المعتاد انك ترى محمد بن راشد أو أحد إخوانه أو أبناءه يتمشى في مركز تجاري أو شاطيء أو فريج ... أو مطعم
من غير حراسه أو جمهره

في النهاية ماأقول غير إنه الكويت كانت وراح تظل منارة العلم والديمقراطيه والحضارة في الخليج
وعمرنا ماراح ننكر أفظالها علينا


شكرا بودلال

moayad said...

أختي عاشه..

الغرور مرض موجود لدى الكل و مصاب به بعض الكويتيين بالفعل.. شنسوي بعد؟

:p

لكن عاد "تعودتي" على هالغرور و العنجهية من الكويتيين و صارت هاذي النظرة "المعتادة" للشخص الكويتي؟.. قوية شوي

:)


على كل حال مو هذا موضوعنا.. و عاشه بنتنا و تمون

:)



الآن..

أنا مؤمن بشيء ، و هو أن النظام الصحيح هو النظام الصالح

يعني.. ليس بالضرورة أن يكون النظام الكويتي صالحا في في الإمارات ، كما أنه ليس بالضرورة أن يكون النظام الأمريكي صالحا في الكويت ، بل و حتى في الدول "المتقدمة" الأنظمة تختلف فيما بينها ، يعني أمريكا لها نظام دستوري فدرالي تسير عليه.. بينما في بريطانيا النظام ملكي ديمقراطي.. و ليس لهم دستور أصلا

و كما يقال في عالم الكرة... اللي تكسب به إلعب به


الكلام في هالنقطة يطول.. و تكلمت عنه في بوست قديم بمدونتي من قبل للي حاب يطلع عليه :
http://www.moayad.com/me/?p=45

ما ودي أسوي حق نفسي دعاية.. بس أحسن مما أنقل البوست هني
:p

المراد..

أي شعب في العالم اذا كان راضي عن دولته و نظامه فكيفه :)

مو من حق أحد أن يفرض رايه و نظامه على الآخرين لأن أهل مكة أدرى بشعابها

و نظرة التعالي و السخرية على أنظمة الغير أيضا مرفوضة


و لكن ذلك لا يمنع من "نقد" النفس أو الغير بهدف دراسة المميزات و العيوب من أجل الاستفادة ، و هذا اللي قاعد يسويه اخوي خالد بهالبوست

Kuw Son said...

عاشة

أختي عائشة .. يحزنني صراحة أن تكون صورتنا كتلك التي ذكرتها أننا ننظر من أبراج عاجية لباقي دول الخليج !!
و أرى ككويتي أنها موجودة و للأسف :(

المهم .. شكرا لك على مداخلتك المثمرة .. فلقد كنت أترقب إثراءك للموضوع لأنكم أهل دبي أدرى بما يدور فيها .. فمهما تكلمت ستنقصني شهادتك :)

تحية إجلال و تقدير لبنت دبي :)

Moayad

دخولك في النقاش يثريه بارك الله فيك :)

أنا بصراحة ضد أن نستمر في تلميع صورتنا المشوهة أمام إخواننا في الخليج .. ليس فخرا لنا أن يقال عنا مغرورين !! على شنو بالله .. من سنع ديرنا !؟

مشكلتنا يا مؤيد ان احنا للحين ما ندري شنو اللي "نكسب به" بالرغم من أننا لعبنا و بربسنا و خبصنا و لعنا أبو السياسة في البلد لكن الديرة ترجع بخفي حنين في النهاية !!
أحبابنا في دبي لعبوا و كسبوا و عرفوا اللعبة .. فينقال عنهم المثل المذكور و ينطبق عليهم بجدارة ..

و بالنسبة للدعايات .. إذا بتعلن عندي آخذ عليك عمولة 45% عن كل زائر
:P

moayad said...

45% ?!

شكلك بتسوي شركة "قابضة" من وراي

:P



انا لست أحاول تلميع صورة.. على الأقل لا أتعمد ذلك.... لأني لا أرى داع لذلك أصلا

و لكني في نفس الوقت لا أقبل مبدأ جلد الذات الذي تسير عليه يا أخ خالد ، و ذلك لعدة أسباب أهمها درء السلبية و التشاؤم ، و لأن "النقد" و الدراسة يجب أن تذكر فيهما السلبية و الإيجابية.. و انت عارف هالشي طبعا


و بعيدن شفيها لما نلعب و نبربس؟

ياما شعوب لعبت و بربست و طاحت بالطين... لكن بالأخير نهضت و عرفت شلون تخلي لعبها أنظف

أهل دبي كسبوا بلعبتهم؟ هنيئا لهم :) .. احنا واجبنا اذا شفنا لعبهم يصلح لنا نقلدهم.. و اذا ما يصلح بلاش منه ، عادية السالفه ، والحكمة ضالة المؤمن ، لكن إن نقعد بالدواوين و نقول المقولة المأثورة: "شوفوا الناس وين وصلت و احنا نراوح بمكاننا!" دون أن نحرك ساكنا أو يوافق القول فعلا فهذا شيء ضرره أكثر من نفعه... و نحن من أخبر الشعوب بعلم "التحلطم" على فكرة ، و في نفس الوقت عندما لا نرى في الغير غير الفساد و الخراب و نرى أنفسنا ملائكة نحوم فوق رؤوس العباد فإن الضرر علينا لن يكون أقل

رأينا يجب أن يكون "ناقدا" بمعنى "النقد".. و ليس "الانتقاد"... سواء للغير أو للنفس

و هذه قضية إنسانية و ليست كويتية على فكره


و مابي أتوسع أكثر من جذيه :)

Kuw Son said...

Moayad

إذا في لعبة لعبتها دولة و ربحت فيها .. فليس بالضرورة أن نلعبها و نربح بها ..

القصد من وراء هذا النقاش أن أحرك الهمم و أستنهضها .. فالركب قد مضى و نحن في الدواوين شاطرين نتحلطم ..

علينا أن نجد اللعبة التي نربح بها .. و أعتقد أن بعد هذا التخبص و اللعب و التبربس نستطيع أن نستوضح معالم الطريق المؤدية إلى الكسب بهذه اللعبة :)

شكرا للتوضيح يا مؤيد :)

عــــاشــــه said...

ماشاءالله عليكم وايد تحبون النقاش

أنا مع خالد ومع مؤيد في نفس الوقت

أول شي الله يشهد نحن شقد نحب الكويت واهل الكويت

أما بعد
مؤيد كلامه سليم .. الي يصلح في بلاد مايصلح في مكان ثاني..

على سبيل المثال .. في دبي يوم يينا نطبق مبادرة الحكومة الإلكترونية أخنا التطبيق الإمريكي ... هو شبه ناجح عندنا لكن نحن فشلنا فشل ذريع ....
بس الحلو إنه نتعلم من هالخطأ ونقيم نفسنا ونحط خط واضح للتطبيق.. نعم الرؤية واضحه لكن تغير في التطبيق لجعل المشروع ناجح

حلو نسوي benchmarking
مع الغير
بس مو لهدف التحرطم
بل بهدف وضع أهداف للأفضل
ونحن كذلك نطبق هالشي عندنا في دبي وبشكل واضح
نزور التجارب الأخرى الناجحه ونبتدي من وين ماوقفوا

مثل مايقول شخينا,,, أريد لشعبي أن يعيشوا الرفاهيه والتطور الآن لا أن انتظر عشرين عاما

خالد ... جميلة هي محاولتك ... في المقارنه مابين مدينة ودولة....
في العادة لما نعمل دراسة مقارنه نقارن نفسنا بالخارج .. امريكا بريطانيا كندا سنغفورة
وننسى الجيران .. الي اكيد عنهم مبادرات منها الناجح ومنها المتعثر

جميل أن تقارن في مدى التطور العمراني والتقني مابين المكانين وتأثير العوامل المحيطه في هذاالتطور

وهناك أمور كثيره لو بتقارن الظروف المحيطه يمكن ترجح كفة الكويت فيها لكن الأكيد إنها تأثيرها على التطور كان بشكل سلبي .. هي عرقلت التقدم والتطور ومنها الحرية والديمقراطية

جميل أن نرى هذه النقاشات بس أهم شي إنها ماتفسد من الود قضية...


أخويه مؤيد.. أنا لي علاقات بكثير من الناس الطيبين الكويتيين... منهم إنت وحرمك المصون وخالد وإستكانه وغيركم ....

وماذكرته في ردي السابق ليست وجهة نظري انا فقط بل معظم سكان الخليج.. وبالذات شوف العمانيين... في كثير من الكويتيين يعايرونهم إنتوا الي إشتغلتوا عندنا...

الشغل مب عيب
وماننكر فضل الكويت في تعليمنا وعلاجنا لكن هاي كانت مبادرة صداقة من أبو الكويت عبدالله السالم ... الي حبه مازال موجود في قلب كل خليجي


أسعدتني هذه النقاشات

glomhilda said...

بما إن السالفة فيها عمانيين فبدخل في النقاش=)..بس ماشاء الله عليكم كأنكم في برنامج (الرأي والرأي الأخر)..
أعجبتني طريقة حواركم..

(وماذكرته في ردي السابق ليست وجهة
نظري انا فقط بل معظم سكان الخليج.. وبالذات شوف العمانيين... في كثير من الكويتيين يعايرونهم إنتوا الي إشتغلتوا عندنا...)

أنا عمانية وبقولكم بصراحة إن نظرة معظم اللي أعرفهم عن الكويت (حبيبة قلبي) هي كما تفضلت وذكرت عاشة..

وللأمانة أنا كنت وحدة منهم..
ونشأت وأنا في بالي إن أهل هالبلد ولا مؤاخذة =بطرانين=

صدقوني هذي كانت فكرتي المترسخة في ذهني من اللي كنت أسمعه ومن الإعلام بالذات..
إلى أن شاء الله وتعرفت على ناس من الكويت بينوا لي اشكثر ظلمتهم وعممت فكرتي على الجميع..

والله ياجماعة من أعز صديقاتي وأخواتي في الله على قلبي من الكويت..
وصارت الكويت حبيبة علي ومن أمنياتي زيارتها..
حتى الوالدة معقدتنها في حياتها..كل مرة أحن عليها إني أبغى أروح..

المهم،،

أنا طبعاً معلوماتي السياسية والاقتصادية شحيحة جداً لدرجة الجفاف =)
وماراح أرز ويهي في النقاش الثري اللي طرحتوه..

بس بقول شي بالنهاية وهو إنه الخليج كله واحد..وكلنا نستفيد من خبرات بعض ونتنافس في الازدهار والرقي لبلادنا..بس شرط تظل النفوس متصافية..

صحيح كل بلد لها مميزاتها في ناحية..يعني ماشاء الله الكويت من أولى الدول الخليجية المعروف عنها أنها ثرياً من حيث المراكز التربوية اللي تحفز الشباب ومراكز الاصلاح..وتهتم بالتنمية الذهنية والبرمجة العصبية واللغوية، وإدارة الذات
وإن أفضل الأساتذة والمرشدين والدعاة المتميزين والمعروفين (ذكوراً وإناث) من هناك..

حتى اللي يجون عندنا بعمان يلقون محاضرات من هناك..

ومن ناحية الدين ماشاء الله الخير طاغي كثير..بعكس فكرتي السابقة التي كان السبب فيها الإعلام اللي كان يظهر الكويتين ناس ماديين بعيدين عن الدين..

يمكن أنا طلعت عن دائرة النقاش الإقتصادية والسياسية..لكن حبيت أبينلكم بأن نظرتي السابقة للكويت تغيرت لأن فعلاً عرفت ناس أعتبرهم قدوة لي في حياتي وأسأل الله إنه يحشرني في زمرتهم:")


وبالأخير أقول ترا نظل إخوة وقلوبنا على بعض..ونفرح بس نشوف نجاحات بعض..والله يبارك للجميع

وما راح أنسى وقفة خواتي وحبايبي من الكويت وقطر والامارات والسعودية وقت اعصار جونو اللي مرت به السلطنة الله لا يرده ويحفظنا بلاد الخليج والمسلمين من كل سوء..

نأسف على الاطالة والخروج عن المسار ^_^

بارك الرحمن فيكم:)

Kuw Son said...

عاشة

عاشة:
"أول شي الله يشهد نحن شقد نحب الكويت واهل الكويت"

خالد:
شكرا شكرا .. لا داعي :)
:P

عسى الله يوفقكم يا عائشة .. أخذ الحلول من الدول المتقدمة بحد ذاتها خطوة في سبيل التطور .. و محاولتكم لتطبيقها عندكم خطوة أكبر في العزم على التطور و رغم ما سميته من فشلكم إلا أنكم حاولتم و ما زلتم تحاولون و لكل مجتهد نصيب و على قولة الشاعر ..

لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبِرا

صدقيني أن ما قمت به من المقارنة ليس على سبيل التحلطم بل هو نقد للذات و محاولة استنهاض العزائم بالمقارنة فأنا لست من المحبطين المثبطين الذي لاهم له سوى النقد لأجل النقد !

النقاشات لم تكن يوما في هذه المدونة للتعدي على الغير و التقليل من شأنهم .. فإحواننا في الخليج أهلنا في النهاية :)

glomhilda

حيا الله أهل عمان

والله اني كل ما أذكر عمان .. أذكر مسلسل سعيد و سعيدة ههههههههه .. أيام :)
كنتم إخواننا و لا تزالون .. بارك الله فيك على هذه المشاركة أختي الكريمة :)

Tnateef.net said...

السلام عليكم ..

قلت ما يستوي تتكلمون عن الإمارات وما أرز ويهي ..

:P

للعلم قبل ما أتفلسف :: أنا من سكان أبوظبي ::

اللي جفته أخوي خالد من ناحية التطور العمراني في دبي وفي الإمارات بشكل عام محد ينكره ..

نعم الإمارات قفزت قفزة كبيرة في مجالات كثيرة في العقد الماضي ..
وما ودي أتكلم عن الإنجازات لأنها واضحة ..

لكن خل أتكلم في أمور أخرى ..

دبي تطورت .. نعم .. لكن هل أهلها عايشين براحة نفسية ؟

أهلي من جهة أمي من دبي ..لكن في يلساتنا معاهم .. ما نجوفهم مرتاحين ..
دايماً يتشكون ويتذمرون من وضع إمارتهم ..

مافي شعور مؤلم مثل شعور المواطن بغربة في بلاده .. عدد المواطنين ضئيل في دبي ..

قبل فترة كنت رايحة دبي ..
ومرينا على السريع مركز برجمان عشان نتغدى ..

صدقني أخوي خالد .. ما شميت خلال تواجدي في المركز ريحة أي مواطن إماراتي ..

كل اللي موجودين من جنسيات آسيوية وعربية .. لا شعورياً حسيت أني موجودة في مكان غلط ..

أهل البلاد اختفوا .. انقرضوا .. ما قمنا نجوفلهم أثر ..

هل دبي فكرت قبل ما تسوي هالمشاريع بالكثافة السكانية اللي ممكن تصير ؟؟

يعني هل يعقل الواحد يطلع الساعة 5 الفجر عشان يوصل دوامه 7 ونص ..

الوضع مش طبيعي هناك .. والسلبيات لا تعد ولا تحصى ..

وأرد أكرر الإيجابيات كذلك كثيرة .. لكن لا زلنا نطمح بأن يكون المواطن هو رقم 1 من قائمة اهتمامات الدولة ..

الحين ننتقل إلى الديموقراطية في دولة الكويت ..

والله أحنا بحكم أنه ما عشنا جو ديموقراطي .. فنغبطكم على النعمة اللي أنتوا فيها ..

يكفي أنه الواحد يقدر يعبر عن رأيه دون ما يحسب ألف حساب ..

الواحد عندنا يخاف يقول بس "أق" ويحسب للجهات الأمنية ألف حساب ..

بنقول لو هاذيل الفقراء يتكلمون بشي سياسي ممكن يتبعون وياه سياسة تكميم الأفواه ..

لكن المشكلة أنه الناس اللي تتكمم أفواههم ما هم إلا دعاة وبس ..

اللقاءات الإيمانية والدعوية الناس قامت تسويها بالخش والدس ..

التيار الإسلامي اللي كان له دور كبير قبل 10 سنين ..

الحين اختفى وما عاد له أي أثر ..

باختصار الحرية المسلوبة لا تعادلها أية مشاريع تنموية ..

وتبقى بلادنا على عيننا وراسنا ..

وعلى قولة الشاعر ..

أنت العنوان .. وأحلى الأوطان في نظري .. حبك مطبوع فيني ومزروع من صغري ..

:D

هيه تذكرت على طاري النشيد .. هاذاك اليوم يالسة أسمع الوالد بعض الأناشيد عشان أسويله سي دي حق سيارته ..

فسمعته نشيدتك عن الأقصى .. جان يقولي وهو في قمة التفاعل ..

أيواااااااااااااا .. هذا هذا اللي أحب صوته .. حطيلي كل أناشيده بسرررعة ..

:D

مادري ليش ضحكت على الموقف ..

وخلصت القصة وبلصت والدياية عرست :P

<< حطمت الرقم القياسي لأطول رد في بلوجك الموقر

:P

حسام بن ضرار said...

التردي في الكويت ليس مقصوراً على الجزء المتعلق بدوائر الدوله و مشاريعها

إنما القطاع الخاص يتحمل جزءاً كبيراً من تردي الكويت الاقتصادي

الامر الذي جعل الكويت في مؤخر ركب الدول الخليجيه اقتصادياً


حسب آخر التقارير الرسمية

glomhilda said...

سعيد وسعيدة ^___________^

عام 1900 وحطبة

أيام البراءة

Unknown said...

وجهة لها قبول عند ناس وايد
والحمدالله على السلامة :)

بـركـــــان said...

بعد التحيه

اشكر طرحك الراقي و فصاحة مقالك التي قما ما نجد مثلها في المدونات الكويتية .. يحزننا قلة الردع و استخدام القانون في هذه الديار .. و لكن على قول المثل المال السايب يعلم السرقه .. و المشكله العظمى وضع الرجل غير المناسب في المكان الغير مناسب ايضا .. يعني بالكويتي مسكرينها من الطرفين

و لكن يأتي هنا دور الفرد في تطوير المجتمع فصحوته هي صحوه لمجتمعنا و الله الموفق


الثائر

Q8links said...

السلام عليكم

نعود للمشاركة في المدونات بعد الغيبات الطويلات.

أعتقد أن دبي عندهم مشاكل خاصة بهم أيضا. من قال أنهم مسرورون من نظامهم الحالي؟ من قال أن جو الكبت السياسي الذي يعانونه لا يضايقهم، بالإضافة إلى شعورهم أنهم عاجزون عن أي تغيير في القانون أو النظام العام.

الحل بنظري هو الديمقراطية الكاملة. نحن في الكويت اتخذنا الديمقراطية الجزئية منهجا من أول الحياة البرلمانية وعانينا الأمرين من ذلك، والحل يكمن بتفعيل تداول السلطة والأحزاب السياسية وحكم الشعب وتصبح الكويت إمارة دستورية الأمير فيها يملك ولا يحكم.

عند ذلك سترى الحزب الحاكم الذي له سند في البرلمان يتخذ من القرارات القوية ما فيه مصلحة البلد مع المحافظة على جو الشفافية السياسية ومحاربة الفساد.

Anonymous said...

دبيّ دولة أجنبية في موقع جغرافي عربي

و زرتها مؤخراً و كانت زيارتي الأولى

لو نموت ماراح نقدر نوصل لهم لأنها أجنبية بالكامل

وجود عقل عربي مفكر و مستنير و واثق بالقدرات الاجنبية شيء عادي و هناك الكثير مثله ، لكن كونه من الأسرة الحاكمة استطاع أن ينفذ مايريد على أرض دبي

بغض النظر عن الامور السلبية التي لا تعد و لا تحصى ، تظل دبي إمارة أجنبية بحتة فلا عدّ و حدّ للسلب و الإنحطاط بها

أتمنى و أدعو الله أن المجلس هذه المرة يكون ممتاز و قلبه على الكويت
و الموضوع الفاصل هو وجود كويتين أو عرب هم من يعمل و يطور ، و عدم الإتكال من الألف إلى الياء على الأجانب لأن الكويت لديها ما لدى دبي و تستطيع الإستعانة بالخارج و تصك على دبي
لكن مو هني الذكاء

و كل مشكلة بالعالم سببها إدارة ، لذلك أتفق معك في أمنية أن يكون هذا الوضع الجديد خير لنا و للمسلمين و للكويت ان شالله ، و عسى ياربي أصحاب النفوس المالية شبعوا فلوس عشان يخلون مساحة للي يحبون الكويت و تهمهم تنميتها

وشكرا لك على إثارة الموضوع الطيب
: )

tweety said...

الرجل المناسب في المكان المناسب
لو نطبق هالحكمة تختفي كل مشاكلنا

لكن نصير حارة كل من ايدة إلو
وفوضى وناس فوق القانون وناس مهضومة حقوقها ناس تمشي تحت الساس وناس ماكلة الخضر واليابس
شي أكيد راح نرجع ورى وماراح نشوف تطور أو تنمية

Shaima'a Alkandari said...

الخلل بالفرد نفسه

يعني لو يعطي الامانه اللى عنده للي يستحق جان شفنا شي موطبيعي ومفيد للكويت

باختصار لو يكون هم عيال ديرتنا مصلحة الكويت اولا واخيرا جان تغير الحال

Anonymous said...

الطيور طارت بأرزاقها

ولكن كلنا معاك نتمنى و ما زلنا نتوسم الخير في هذه الإنتخابات

مع إن الحاسة السادسة لدي تقول هؤلاء المرشحين

ماطاح إلا إنبطح

Catism القطويّة said...

دبي، وما أدراك ما دبي!

آمل أن يكون أثر الدوائر الخمس أثر خير على هذا البلد.

بوركت أخي.

Barrak said...

انا قايلها من زمان

بالخمسينيات والستينات كنا نهتم ببناء الانسان
اما الان نهتم ببناء الجسور والعمارات

عجبي

Anonymous said...

السلام عليكم
اشوة ان في احد يفكر مثلي
الوضع مو مريح ابدا بوجود المجلس عشان جذي قررت هالسنة اني اكتب على ورقة الانتخاب عبارة "لا لمجلس الامة" وراح احاول اشجع على الاقل افراد عائلتي انهم يسوون نفس الشي لعلي اسمع بمناداتي بعض الاحياء

moayad said...

echatterbox ..

مع احترامي لكل الآراء..

و لكن الكلام هذا يمثل قمة السلبية التي لن تأتي بأي فائدة لأي أحد !

معقولة من بين عشرات المرشحين ليس هناك أي أحد يستحق أن يحصل على صوتنا؟

هذا إن كان يعني شيئا فهو يعني أن كل أهل الكويت مافيهم خير! هل هذا ما تقصدينه بهذا التصرف الذي تنوين فعله؟

قصاصة الورق الصغيرة التي ستوزع عليك و على أفراد أسرتك ناضل من أجل الحصول عليها الملايين و ما زال الملايين غيرهم يحلمون بها... و أنت تبيتين النية لمعاملتها بهذا الشكل.. بل و تحرضين الآخرين على هذا الأمر!؟

أتمنى أن يكون كلامك مجرد مزحة

:)

Anonymous said...

Hello. This post is likeable, and your blog is very interesting, congratulations :-). I will add in my blogroll =). If possible gives a last there on my blog, it is about the Impressora e Multifuncional, I hope you enjoy. The address is http://impressora-multifuncional.blogspot.com. A hug.

Kuw Son said...

tnateef.com

أهل مكة أدرى بشعابها .. و صحيح أنك من أهل أبوظبي لكن يبقى أنك إماراتية .. و نحن نأخذ بكلامكم :)
أرى حرقة في تعليقك .. بارك الله فيك على اهتمامك بالموضوع :)

و كلامك عن الديموقراطية في الكويت و مقارنة الحالين في الإمارات و الكويت تجعلنا نحمد الله أكثر على ما نحن فيه .. و نحتاج فعلا من يذكرنا بين الحين و الآخر أننا في نعمة تجب شكرها ..

نرجو الالتزام بالموضع و عدم الاستطراد في مواضيع أخرى
:P

حسام بن ضرار

يعجبني دائما تعليقك المختصر و المفيد ..

لا تقطع

glomhilda

أشوة في أحد يذكر المسلسل مثلي :)

Kuw Son said...

mishari

الله يسلمك .. فعلا أنا عن نفسي أستمتع في دبي لما أراه من التطور العمراني

طبعا من باب التصوير أكيد
;)

بركان

مجرد محاولات لتعويد النفس على التكلم بالفصحى .. أرى من الواجب المحافظة عليها :)

حياك الله :)

q8links

الحمدلله على السلامة .. تو ما نور البلوق !!

نعم أرى أنه من الواجب أن تفعل مسألة الأحزاب و إن شاء الله القانون قادم لا محالة ..

يعطيك العافية بو أحمد

Kuw Son said...

mai

أوافقك الأمر بأن نسبة الأجانب في دبي عالية جدا مقارنة مع الكويت .. ففي دبي تكاد لا ترى مواطنا في مجمع تجاري أو في مطعم !

نريد أن تنهج الكويت ذات النهج العمراني في دبي ولكن بشرط الحفاظ على الهوية .. فلدينا مجلس يتصدى لكل عمليات تغريب الهوية و كل ما هو معادٍ للأخلاق و القيم.

حياج الله :)

tweety

أؤيدك القول .. الرجل المناسب في المكان المناسب هو من أقوى الوصفات في الإدارة .. ولا أرى حكم الدولة إلى إدارة و ينطبق عليها ما ينطبق على أصغر المؤسسات ..

shaima'a alkandari

أتمنى أن يكون الناتج بعد الانتخابات = مجلس يشغل مكينة التنمية في الديرة

Kuw Son said...

عتيج الصوف

لا أحد يستطيع التكهن في الوقت الحالي بماذا ستخرج لنا الانتخابات من أعضاء لمجلس الأمة !!

الله يستر :)

catism

شنو دبي ؟
:P

آمين .. و حياج الله

barrak

لا يزال الإنسان هو الأساس في كل الأزمنة و العصور .. و عجبا أن نهتم بالتنمية من غير الالتفات إلى تنمية العنصر البشري أولا .. صح لسانك :)

Kuw Son said...

echatterbox

و عليكم السلام ..

موقفك سلبي جدا .. من الأفضل أن تعدل عن هذه الفكرة !

moayad

عجبا للمثبطين !

عبثي said...
This comment has been removed by the author.
chatterbox said...

ادري ان موقفي سلبي وان في وايد يستاهلون التصويت حقهم لكن من وجهة نظري كمواطنة اقرى الجرايد وغير متعمقة بالسياسة ارى ان الموضوع يضر اكثر من انه يفيد البلد
ولو كان المجلس بيفيد البلد واقصد غير الاستفادات الشخصية جان فاد من زمان

Unknown said...

ما ابي احبط احد ولكن ماكو طرح راقي وكل الطرح يا طائفي يا قبلي الا ما ندر
:)

والحمدالله على السلامة :) وانا اسف اني مو قاعد امرك والا ما استغني عن المزايين :)