Tuesday, May 26, 2009

!! و أن يجيد القراءة و الكتابة

يشترط في من يريد ترشيح نفسه لانتخابات مجلس الأمة ان تتوافر فيه الشروط التالية:

1 – ان يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية ( م / 82 / أ / دستور ).

2 – ان يكون اسمه مدرجا في احد جداول الانتخاب ( مادة 19 / انتخابات ) .

3 – الا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية ( م 82 / ج / دستور ) .

4 – ان يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها ( م 82 / د / دستور ) .

5 – الا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره ( م 2 / انتخابات ).

كنت في أحد الدواوين أيام الانتخابات أتصفح كتيبا لا أذكر من أصدره، لكنه يحتوي على أسماء المرشحين و المرشحات لمجلس الأمة 2009 حسب الدوائر الانتخابية، كما أنه يحتوي على معلومات مفصلة عن كل مرشح و مرشحة، جميل أن يطلع الناخب ولو على نبذة بسيطة عن مرشحي الكويت بشكل عام و مرشحي دائرته بشكل خاص، و بما أنني أحد ناخبي الدائرة الخامسة، اتجهت بشكل تلقائي إلى الفهرس لأبحث عن صفحة الدائرة الخامسة و مرشحيها و مؤهلاتهم العلمية بشكل خاص، الكل يعلم سلفاً بأن 95% من نتائج الدوائر القبلية محسوم بمجرد ظهور نتائج الانتخابات الفرعية لقبيلة معينة، و لهذا السبب فقد قمت بتفحص المؤهلات العلمية للمرشحين الذين أفرزتهم الانتخابات الفرعية، و للأسف وجدت أغلب ما تفرزه الفرعيات أناس لا علاقة لهم بالشهادات و لا يمتون للعلم بصلة إلا ما ندر و هذه أحد نتائج وجود شرط القراءة والكتابة السخيف! ألا يحق لي كمواطن و كناخب أن أرى ممثلي شعب الكويت ممن يحملون شهادات عالية إضافة إلى خبرات في مختلف المجالات و العلوم !؟ هل من الصعوبة في هذا الزمن أن يحصل الانسان على شهادة جامعية !؟ الغريب أنني سمعت تبريرا قبيحا في إذاعة البرنامج العام قبل يوم الانتخاب بخصوص شرط القراءة و الكتابة قيل فيه: "علشان كل مواطن ياخذ فرصته في الترشيح و ما ينظلم أحد" !!
شخصيا أشعر بالإحباط مع كل موسم انتاخبات، كم تمنيت أن أرى طرحاً نُخبوياً يرقى إلى مصافحة العقول لا دغدغة الكروش بالعزايم و قناج العيوش !! أشعر بالغيرة حين أدخل أحد المناطق التابعة للدائرة الثالثة على سبيل المثال، فبجانب المرشحين ذوو الكفاءات الوطنية هنالك مرشحين و مرشحات ذوو خبرات و شهادات علمية عالية يُفتخر بها، و بغض النظر عن أفكار صاحب الشهادة و معتقداته و انتماءاته، إلا أن هناك سمة معينة للطرح لا يتدنى إلى مستوى الحوار مع الكروش إلا بعد أن يتم إشباع العقول أولاً، مع ملاحظة أن الدوائر غير القبيلة تعيش فعلياً موسم الانتخابات بصخبه حيث نلاحظ انتشار المقرات و الإعلاميات بشكل كبير مع الكثير من التغطية الإعلامية لمختلف الأنشطة الانتخابية من مناظرات سياسية و ندوات، بينما لو قارنا ما يحدث في الدائرة الانتخابية الخامسة فإننا نرى العكس تماماً، صخة ... لا مقرات انتخابية ولا عماة عين .. دواويين مفتوحة و تهنئة بالفوز مقدماً و حب خشوم و انطح فالك و لا طبنا ولا غدا الشر!!
لماذا لم أر يوماً مقراً انتخابياً لمرشح أفرزته الفرعية !!؟ فكوني أحد ناخبي الدائرة الخامسة، ألا يحق لي التعرف على البرنامج الانتخابي للمرشح !!؟
دخل علينا أحد مرشحي الدائرة الخامسة في ديواننا، و بما أنه لا يرقى إلى الترشح في الانتخابات الفرعية بسسب حسابات قبلية بحتة، فقد آثر النزول متحديا لهذه القبيلة و ضارباً بنتائجها عرض الحائط، و ما أن بدأ الرجل بالحديث، حتى أصغت له الآذان، فقد سمعت طرحاً لم أعتد سماعه في الدائرة الخامسة أبداً - طرحه مقارنة باللاطرح في الدائرة - و كنت أعتقد أني لن أسمعه أبداً إلا من مرشحي الدوائر الأخرى - غير الرابعة طبعاً - و عندما استغرق الرجل في الحديث كنت قد حزمت أمري بإعطائه صوتي و لم يكن ذلك بمعرفة لي به أو قربه من عائلتي أو صنفها تحت أي من الحسابات التي نعرفها، بل كان عن اقتناع بما يقوله، و زاد من تلك القناعة اطلاعي على سيرته الذاتية المطبوعة التي وزعها ابنه على الحاضرين، فبعد أن خرج من الديوان، أبدى أغلب رواد الديوان إعجابه بالطرح و بالعقلانية و بسيرته الذاتية الغنية و أقصد بها الشهادات العلمية و المهنية و الخبرة الطويلة في مجال علمي معين.
كم افتقدنا هكذا طرح في الدائرة الخامسة، نريد طرحاً يرقى لمستوى العقول و الطموحات المستقبلية، لا أن يكون البرنامج الانتخابي من أوله إلى آخره قائم على إسقاط القروض في أول تصريح .. لاااااااااااااااااء تكفه !!

أمنية

بغض النظرعن من له باع طويل و خبرة في السياسة، إن لم يكن صاحب شهادة جامعية على الأقل، أطالبه بأن يستريح المرة القادمة -على أن يتم تعديل هذا الشرط- و يتم فتح المجال لضخ دماء جديدة و أوجه جديدة في مجلس الأمة , فقد سئمنا عودة أغلبية الوجوه في كلة مرة

15 comments:

esTeKaNa said...

صباح الخير
صباح الطرح الراقي والمثقف
:)
اخي العزيز كنت في نقاش مع احدهم حول هذا البند الموضوع مع بدايه وضع قانون الانتخاب في زمن كان فيه قله قليه ان لم يكن نادره حاصله على شهاده علميه معينه
فكانت الناس فعليا تكتفي بالقراءه والكتابه،ولو كنت تلاحظ في زمن اجدادنا اغلب اصحاب المناصب اصحاب خبرات وعلم ولكن دون توثيق بشهادات
قد يكون الأمر مقبول نوعا ما في ذاك الزمن ولكن حاليا الأمر مختلف
القاعده:
الشهادات العلميه والخبرات توثيق لعلم الشخص
وهذا لا يمنع وجوداستثناءات تستحق عندها التوقف
انا مع تغير هذا البند
فعضو مجلس الامة لا يجوز ان يكون حاصل على شهاده اقل من معهد مثلا
!!
اما بالنسبه لمرشح الدائره الخامسه
هل كان دكتور في القانون؟
:)
لأن الكثير من الكفاءات سمعتها في الخامسه والرابعه،ولكن كانت بلا أمل

مركبنا said...

في حوار عابر مع احدى بنات القبائل همسة بذني هل تعلمين ان مرشحنا لا يقرا ولا يكتب !!!!


اخي انك تشير الى امر خطير !


ولو طبق يمكن يصفي المجلس على جم واحد

True Faith said...

شدني تشديدك على البند الرابع من شروط الترشح و تأييد المعلقين لك

برأيي اللا متواضع و بقناعة بأني صح و اللي يعارضني غلط، إن هذا البند عادل لأن الشهادة و التحصيل العلمي ورقة اثبات من مؤسسة علميه معترف بها علي تحصيل الفرد العلمي و لكن ليست دليل على حكمته و كفاءته

كثير شباب من جيلي و جيلك لديهم تحصيل علمي عالي و لكن للأسف عقولهم قواطي و أعظم انجازاتهم نبيها خمس و مسيرة من أجل غزه

و هناك من لا يملكون شهادات و لكن لديهم من الحكمه و القدرة على اتخاذ القرار ما يضاهي حملة الشهادات

قائد أعظم الأمم النبي عليه الصلاة و السلام كان أمي

Kuw Son said...
This comment has been removed by the author.
Kuw Son said...

استكانة

صباح النور يا هلا :)

ذاك الزمن و بالتحديد عقد الستينيات كان اللي عنده شهادة متوسطة يشق و يخيط .. و في وقتنا الحالي .. هذا الشرط عفا عليه الزمن و انتهت صلاحيته !

بغض النظر عن كفاءة المرشح\المرشحة .. إن لم يكونوا ذووا أصحاب شهادات علمية لا تقل عن الجامعية فلا يُقبل منهم تمثيل الشعب .. هذا ان تم فعلا تغيير الشرط ..

ما أظن الكفاءة حكر على الأشخاص المخضرمين فقط و كبار السن ممن لا شهادات لهم ,, فالبركة في الجيل الجديد .. و ما المانع في تغيير الشرط و تجربة الأمر .. لأنه عاجلا أم آجلا سيتم تغيير هذا الشرط اللي يفشل

المرشح لم يكن دكتور .. هو اقتصادي و له خبرة كبيرة في هذا المجال

Kuw Son said...

مركبنا
و هل يوجد حل غير ذلك !!؟ هل عُدمنا الخبرات و الشهادات و الكفاءات إلا من الوجوه الحالية في المجلس !!؟

الجيل الجديد قادر على إدارة هذا البلد .. و يجب الأخذ بيد الشياب و تنحيتهم و تركهم يُفسحون المجال للي بعدهم .. خلاص .. مو معقولة للحين مرشح يفوز من أكثر من 10 سنوات !!
ماهو الجديد الذي سيأتي به !!؟

Kuw Son said...

True Faith
شوي شوي علينا .. داشة
بقوة و بثقة !!
تعميمك خاطئ إذا سمحتي لي .. ليس كل من وقف متظاهرا لغزة مخه قوطي .. و ليس كل من حشد في ساحة الإرادة لحملة نبيها خمس ما يفتهم ..

تقدرين تقولين لي ما هو معيار الكفاءة و الخبرة و الحكمة !؟
نبي مقياس عادل في هذه الأيام لنرى من هو الكفؤ للترشح غير الشهادات و الخبرات العملية !!؟

True Faith said...

أخي الفاضل آنا ما عممت آنا كتبت و بالحرف

<< كثير شباب من جيلي و جيلك لديهم تحصيل علمي عالي و لكن للأسف عقولهم قواطي و أعظم انجازاتهم نبيها خمس و مسيرة من أجل غزه

قلت >> كثير و ليس كل

و قلت عن اللي عقولهم قواطي بأن أعظم انجازاتهم هي نبيها خمس و من أجل غزه و ليس العكس

و لا طبعا ما أقدر أحدد لك معيار لأنه لا يوجد معيار لقياس الكفاءة و الحكمه غير

... هذا الميدان يا حميدان

غير هذا لكل مواطن مطالبه و أهدافه من التصويت

فهناك من يريد الذي يعين على تطبيق شرع الله، و هناك من يريد الذي يعينه على اتمام معاملاته و هناك من يريد اللي يمشي البلد على وحده و نص

و كل هالفئات في منها المتعلم و في منها اللي بس يقرأ و يكتب

Kuw_Son said...

True Faith
بعض من شباب جيلنا .. و ليس كثيرا منهم ..

و إذا كان الانتصار للمظلوم و توجيه رسالة غضب للعالم عن موضوع حرب غزة يعتبر مظاهرة من تنظيم القواطي .. اسمحي لي مرة أخرى أن أقول بأن هذا الكلام غير صحيح ! نعم أستطيع أن أقول أن بعض الذين تجمهروا في المظاهرة كان في اعتقادهم أن وقوفهم في هذه المظاهرة هي كل شيء - بالنسبة لنصرة المظلومين في غزة - لكن من نظمه لم يكن بهذه السذاجة .. فهو يعلم تماما بأن المظاهرات و المسيرات أحد الوسائل لإيصال الرسائل .. و أحد الوسائل لرفض العدوان و الظلم .. لا ان يكون هو الهدف ..

ممكن تقولين لي أيضا كيف تحولت الدوائر من 25 إلى خمس ؟ هل كان خروج الجمهور الكبير في ساحة الإرادة و اعتصامهم قبل كم سنة ضربا من الجنون و تضييع الوقت أم أن الدوائرة قد قٌلصت بسبب هذه الموجة العارمة و بالتالي الرضوخ لإرادة الشعب !؟ عفوا .. لم يكن ذاك الانجاز من تنظيم التافهين أو القواطي .. بل كان أحد الانجازات .. و لا نستطيع أن نطلق عليه أعظم إنجاز .. لأن من كان خلفه لم ينظم الاعتصام من أجل التنظيم فقط .. بل لأجل مصلحة كبرى يراها ..

مبدأ هذا الميدان يا حميدان ممكن أن يمشي و المرشح بيده شهادة جامعية على الأقل .. لماذا نحصر الكفاءة في جيل الشرط القديم !!؟

ما المانع أن يتقدم الجامعيين - على الأقل- لترشيح أنفسهم .. و نقول لهم هذا الميدان يا حميدان !؟

عدل؟

الحارث بن همّام said...

أنا أقرأُ وأكتبُ

أنا سالمُ .. أنا عبيرٌ

ضرب سعدٌ زيداً

أكل عمر التفاحة





(( أصلح عضو مجلس ؟ ))

True Faith said...

راح آخذ كلامك نقطه نقطه و أعلق عليه لأن المشكله هني ما هي قرأة و كتابة المشكله في استيعاب المكتوب الذي نقرأه

"و إذا كان الانتصار للمظلوم و توجيه رسالة غضب للعالم عن موضوع حرب غزة يعتبر مظاهرة من تنظيم القواطي"

كثير من القواطي (و ليس كل القواطي) و اللي هم فئه كبيرة من جيلنا (و ليس كل جيلنا) مشوا في مسيرة غزة ظنا منهم بأن هذا انجاز عظيم

شفت اشلون ما يبت طاري المنظمين؟

"لكن من نظمه لم يكن بهذه السذاجة .. فهو يعلم تماما بأن المظاهرات و المسيرات أحد الوسائل لإيصال الرسائل .. و أحد الوسائل لرفض العدوان و الظلم .. لا ان يكون هو الهدف ..
"
اللي نظم المظاهرات "ما عنده ما عند جدي" لا يعتقد و لا يفكر.. تفريغ غضب في الهوا بدون فايدة

"ممكن تقولين لي أيضا كيف تحولت الدوائر من 25 إلى خمس ؟ "

لو الحكومة ما تبي جان ما صار و لو الوقوف في ساحة الإرادة منه فايدة جان كل من وقف هناك و مسك لوحة أخذ اللي يبي .. جان ربع القروض طاحت قروضهم..

"ا المانع أن يتقدم الجامعيين - على الأقل- لترشيح أنفسهم .. و نقول لهم هذا الميدان يا حميدان !؟

عدل؟"

لا مو عدل وين العدل في حصر الترشح لفئه معينه و تهميش فئه أخرى ياما ناس ما اسمحت لهم الظروف إنه يكملون دراستهم لكن عقولهم تسوى الكويت و ما فيها

أخي الفاضل الديمقراطية المطبقه في أكثر الدول تقدما لا تشترط التحصيل العلمي بل السن.. لأن النضج الفكري و الخبرة و الكفاءة لا تقاس بشهادات

Kuw_Son said...

الحارث بن همام
من صجك .. رئيس المجلس على طول :)

True Faith
خرج النقاش عن صلب الموضوع .. أعتذر عن الرد

جنون إحساس said...

شرط مخجل بصراحة لكن ما ننكر أحياناً الشهادات العلمية عبء على صاحبها تجد فكره بوادي وشهادته بوادي

Barrak said...

أخاف المره اليايه يحطون شرط ان يكون المرشح شعره ناعما


هني عاد انا أمش بوزي

ananasah said...

صح لسانك :)

جان زين ضيفون شرط إجادة اللغة الفرنسية .. خصوصا مع وجود الجنس الناعم لزوم الكشخة والإتيكيت ;D