Wednesday, August 04, 2010

الحرافيش


كعادتي بعد قراءة كتاب أو رواية أعجبتني، أحب أن أبدي رأيي بما قرأت كي يستفيد زائر هذه المدونة .. قبل يومين انتهيت من قراءة ملحمة الحرافيش "رواية" لنجيب محفوظ و التي جسدت بكل اقتدار زمنا كانت تعيش فيه الأحياء السكنية في قرى مصر تحت سطوة الفتوة.
الرواية تتكون من عشرة فصول، كل فصل يتكلم عن جيل متصل بالجيل الذي سبقه، أحداث متسلسلة و متواصلة محبوكة بشكل متقن، صحيح أن الرواية طويلة جدا لوقوعها بين دفتي كتاب يحتوي قرابة الستمائة صفحة لكن ما إن تشرع في تذوق طرفها حتى تجد نفسك تلتهمها التهاما.
القصة بدأت حينما تبنى شيخ الزاوية في القرية رضيعا لقيطا ثم سماه عاشور .. ورباه بمساعدة زوجته حتى كبر .. أحداث الرواية تدور حول عاشور و كيف تلقب بالناجي فصار هو لقب العائلة المشهور الذي ورثه لأجياله العشرة من بعده إلى نهاية الرواية ..
 
شخصيات الرواية المتعاقبة: في كل جيل 
·         آل الناجي
·         الفتوة و أتباعه
·         الوجهاء
·         إمام الزاوية
·         شيخ الحارة
·         الخمار
·         الحرافيش

مع ملاحظة أن المسميات موجودة في كل جيل لكن الأشخاص يتغيرون مع تتابع الأحداث عبر الأجيال

الرواية تتطرق لأحوال آل الناجي و تبوئهم الفتونة على مر الأجيال و كيف تحل عليهم المصائب تارة و يتنعمون بملذات الدنيا تارة أخرى إلا أن اللعنة لا تكاد تنفك عنهم بسبب ما يقترفون من آثام، لم أكن أتخيل يوما أن هذه الرواية قد تعكس واقعا كان معاشا في زمن من الأزمنة إلا حينما قرأت آراء العديد من القراء الذين أكدوا أن هذه الأحداث فعلا كانت حاضرة في يوم من الأيام حيث كانت الحواري تخضع لسيطرة الفتوة و أتباعه و كل حارة من الحارات تخضع لنفس النظام و لديها نفس المسميات من شيخ للحارة إلى إمام للزاوية

هناك عقبة واحدة واجهتني لأول مرة أثناء قراءة هذه الرواية بالذات بسبب طبيعة الرواية التي تتألف من أجيال متعاقبة، وجدتني قد ضعت في تذكر شخصيات آل الناجي المتعاقبة خصوصا عندما تقرأ الرواية على فترات وليس بجلسة أو جلستين، اضطررت حينها لأن أرسم شجرة آل الناجي بتفاصيلها لأتمكن من متابعة أحداث الرواية غير قلق من انفلات عقد التركيز و قد أرفقت الملف في نهاية التدوينة ليكون عونا لمن أراد أن يقرأ هذه الرواية.

أستطيع أن أقول أن الحرافيش من أجمل ما قرأت لنجيب محفوظ، رواية ممتعة تتضمن العديد من الكلمات الجميلة و التعابير الفنية المميزة غير أني لم أستسغ وجود بعض الأبيات الشعرية بالفارسية التي تضمنتها الرواية في أكثر من موضع .. ربما لأن الكاتب أراد أن يسبغ على أناشيد التكية صبغة الغموض التي اتصفت بها تلك الترانيم على مر الأجيال.

جدير بالذكر أن الرواية قد جسدتها العديد من الأعمال السينمائية المصرية .. الحرافيش - ويكيبيديا
 
شجرة آل الناجي 

3 comments:

الياقوت said...

أعجبني التحليل والنقد للرواية
وبرأيي الخاص والمتواضع حول كتابات نجيب محفوظ بالنسبة للروايات والمجموعات القصصية أغلبها تحتوي على هذه الطريقة عدة أجيال متعاقبة تكون على مدار الحدث والربط فيهم يحتاج التأني والتروي


دمتم للقراءة
:)

Gray said...

كنت ناويه بس هونت :\
انا من زمان كنت شاريه له روايه و مثل ما قلت صفحاتها وايد بال٥٠٠ مو ذاكره اسمها يمكن قريت ٢٠ او ٣٠ صفحه وماقدت اكمل لانه كان فيها مصطلحات خاصه بمصر والقرى و ضيعت و هونت

لكن من فتره -بعد تخرجي من الجامعه - رديت اقرا و بديت بكتب صغيره ١٥٠/٢٠٠ صفحه و قبل جم يوم رحت فيرجن و لقيت الروايه نفسها و ذكرتها و لقيت روايات اصغر له بس خفت اشتريها و ما افهمها وانا بجد ودي اقرا للمبدع نجيب محفوظ ف هل تنصحني بقصه له سهله و صغيره كبدايه؟

و شكرًا عالمشاركه بالكتاب و قصته  

Kuw_Son said...

الياقوت

شكرا لمرورك .. لاحظت من خلال قراءتي لعدة روايات له .. الشحاذ و رأيت في ما يرى النائم

جميل هذا التسلسل لكن ليس بتعقيد الحرافيش

Gray

ليش هونتي :) ؟

حسب ما قرأت عن رواياته و سيرته الذاتية .. فإن نجيب محفوظ يميل إلى الشعبية في رواياته و أغلب الأحيان تدور أحداث الرواية في مصر أو قراها مع تضمن الرواية لأسماء مصرية مشهورة و شخصيات أقرب لواقع مصر .. لكن حتما ستشعرين بمتعة و أنت تقرأينها ..

لأكون صريحا معك .. قرأت له 3 روايات .. هذه إحداها
الأولى كانت .. الشحاذ .. رواية قصيرة جدا .. كانت مدخلا لي لأتعرف على نجيب محفوظ .. أعجبتني ..
و من ثم قرأت رأيت فيما يرى النائم .. كانت عبارة عن أحلام متداخلة أزعجتني .. و بالكاد أنهيتها ..

الحرافيش .. من أجمل ما قرأت له حتى الآن .. و أذكر أنني اشتريتها بناءا على توصية من أحد الخطباء المهتمين باللغة العربية أعرفه ..