Monday, August 09, 2010

!! كان ذلك سريعاً جدا

عدت قبل قليل من مجمع الأفينيوز .. الموعد صار صدفة عن طريق الفيسبوك مع أحد الأصدقاء اللي كتب "قعدت من النوم أبي أعطي السايق شي و ما قدرت أرد أنام .. شنو الحل؟" .. تعال شوف الاقتراحات عاد .. في واحد من الاقتراحات يقول "يالله نتريق" .. فكتبت تعليق "يالله فوقه" ..  شوي ولا مسج على تويتر .. من صاحبنا اللي ما قدر ينام .. يالله الموعد الساعة 10 في الأفينيوز .. حلو .. استئذنت من الدوام و طلعت .. الساعة 10:10 تقريبا وصلت و وصل صاحبي و اللي اقترح "يالله نتريق" ما يه !

الجميل في مثل هذه المواقف سرعة الاستجابة لظرف معين .. صديقي الذي التقيت فيه قبل قليل صديق هواية التصوير .. تربطني به علاقة طيبة منذ أن تعارفنا في النادي العلمي - مركز التصوير الفوتوغرافي قبل 3 سنوات تقريبا أو يزيد .. لم أكن قد خططت للقائه .. لكنه كان لقاءا جميلا جمعنا في قهوة كاريبو تجاذبنا به أطراف الحديث و استذكرنا فيه ذكريات التصوير و كل باح للآخر بآخر همومه التصويرية ..

لم أكن لأركز على تفاصيل اللقاء بقدر ما أردت تسليط الضوء على الوسيلة التي جمعتنا وهي المواقع الاجتماعية كالفيسبوك و تويتر .. رغم أننا لا نتواصل إلا نادرا من خلال الموبايل أو يكاد ينعدم تماما رغم تخزين أرقام الهواتف إلا أن هناك الكثير من الحواجز النفسية المعقدة التي تمنعنا من التواصل هاتفيا .. كما هي الحال عند الكثير منا .. أنا و أنتَ و أنتِ .. كل منا يخزن في موبايله المئات من الأرقام .. هل تتواصل مع جميعهم؟ أو لنقل نصفهم؟ قليل جدا أو نادرا ما تكون الإجابة بنعم .. أنا أتحدث عن نفسي .. لدي ما يفوق الخمسمائة رقم مُخزّن في موبايلي .. و لا أتواصل إلا مع 10% تقريبا منهم .. لكن معظم البقية لديهم حسابات إما في الفيسبوك أو تويتر و الذي من خلالهما أتواصل معهم .. ولا أجد غضاضة أن أتواصل معهم عبر الموبايل بعد أن أكسر الحاجز النفسي من خلال التواصل معهم عن طريق التعليق على مواضيعهم و العيش معهم في هذا الفضاء الواسع من الانترنت لدرجة أن البعض منهم أعرف الكثير عنه عن طريق الفيسبوك مما يمكنني من التواصل معهم دخولا من آخر موضوع كتبه أو حادثة بسيطة ذكرها .. 

شخصيا .. أخبار المواليد و الوفيات و الأعراس و المناسبات تصلني عن طريق الفيسبوك .. كم هي رائعة التكنولوجيا إن استخدمناها في كسر الحواجز و إذابة الجليد لننعم بالتواصل مع من نحب و من أبعدته الدنيا عنا

7 comments:

aL-NooR . said...

يا حلو التكنولوجيا
لي تسخرت بمثل هالتواصل

:)

************

فريج سعود said...

التواصل عبر هذه الوسائل دون الاتصال المباشر يحتاج الى دراسة موسعة ربما تصل الى الدكتوراه


طفارتي اطرش حق واحد مسج اسئله سؤال ويرد علي مباشرة باتصال

:)

Kuw_Son said...

Al-Noor

و نعم الوسيلة :)

فريج سعود

فعلا .. مجال متشعب يدخل فيه الجانب الاجتماعي و النفسي و التربوي و كثير من المجالات ..

بمناسبة طفارتك .. يا أخوي أنا واحد من الناس إن كنت مشغول و ما أقدر أرد بمسج .. أتصل و أقول لو كلمتين .. خصوصا في السيارة .. لكني استخدم المسجات وايد و أرد على المسجات دائما .. بس أتوقع اتصال بين الحين و الآخر كرد على مسج قمت بإرساله :)

حبيب

Q80 Blogger said...

المشكله عند الي ليلحين مو مقتنع بأن الفيس بوك والتويتر هي وسائل إتصال جميله تقرب بعضنا لبعض .. وليست مواقع مغازل كما هي قناعه الكثير :)

qesat_5ayal said...

الفيس بوك والتويتر والواتس أب
وسائل سهلت الكثير

وصح كثير من الناس انقطعنا عنهم بسبب الظروف او تغير مكان العمل
ولكن أخر أخبارهم وأخر أخباري نتواصل بها عن طريق الفيس بوك

حتى انها تكون مواضيع جيدة لنتجاذب اطراف الحديث
ما نحس انه بيننا فجوة صعب ترميمها

الحمدلله على التكنلوجيا



وبالنسبة للطلعات
أنا لاحظت الطلعات الغير مخطط لها هي الأنجح دوما والأضبط دائما
والأروع غالبا

Kuw_Son said...

والله يا أخوي أنا عيزت من اللي يسئلوني شتسوي في الفيسبوك و شنو تستفيد !! .. صار جوابي النهائي .. روح افتح لك أكاونت و جرب :)

واللي يقول مغازل .. ما شاف و لا سمع إلا الجانب السيء لكل تقنية :)

حياك الله

Qesat 5ayal

أوافقج الراي بالنسبة للطلعات المفاجئة أو الصدفة اللي تصير لقاء جميل ..

Gray said...

هذه من سلبيات التكنلوجيا اتعلم؟
فإنها تقلل التواصل " وجها لوجه " يكون التواصل غالبا كتابيا وكثير منا يجد الاتصال الهاتفي المباشر ثقيل بعض الشي ! كذالك تجد الناس لاتحب التجمعات المشتركه الكبيره كما في السابق فهي تفضل التواصل من خلف الشاشه!