Sunday, September 02, 2007

حركة التدوين





إن لم تضف شيئا لحركة التدوين .. فمدونتك حملٌ زائدٌ عليها

جاءتني فكرة كتابة هذا الموضوع من مقولة الأديب مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله - :"إن لم تزد شيئا على الدنيا .. كنت أنت زائدا عليها".
أخص بالذكر في هذا الموضوع المدونات و ما يدور في رحاها .. و حاولت أن أربط قدر الإمكان بين المقولة و المدونات، وما سأتحدث عنه قد لا يعجب الكثير من القراء لاعتقادهم بتدخلي في خصوصية المدون وما يكتب عنه من مواضيع ..
طرحت الموضوع للنقاش .. لا لأجل النقاش فقط، و لكن للوصول إلى قناعة مفادها أن المدونات أصبحت سلاحا في الآونة الأخيرة، و هذا السلاح يحتاج إلى تعقل في استخدامه سلميا بما يعود علينا نحن المدونين و بلدنا بالخير.

لاحظت بعد حملة " ملف الأسبوع" الذي أثارته جريدة الوطن قبل شهر تقريبا عن التدوين زيادة في عدد المدونين و المدونات، لا أعلم حقيقة ماهو السر لكن في اعتقادي أنه الفضول الذي سيطر على كثير من قراء الجريدة في ذلك الأسبوع لاكتشاف ماهية المدونات، وفي كل مرة يسلط الضوء على قضية المدونات ألاحظ دخول أسماء جديدة في عالم التدوين، ويكون هذا باعتمادي على التحقق من تاريخ إنشاء المدونة.

أنا لست ضد ازدياد عدد المدونين أو المدونات، فهي ظاهرة صحية، لكن ما أود توضيحه أن جل اهتمامي هنا هو الكيف لا الكم، فباعتقادي أن الحرص على النوعية و المادة هو الأساس في استخدام سلاح المدونات بالشكل الصحيح.

أكرر .. هذا الموضوع يعكس وجهة نظري الشخصية، فهي قابلة للرد و النقاش .. و أريد أن أوضح أن "الاستخدام الصحيح" مفهوم عريض لا يخضع لقوانين تحدد أو تنظم عملية الاستخدام الصحيح للمدونة و كيفيته، فلست أنا و لا أنت من يحدد استخداما صحيحا للتدوين .. فالخطوط الحمراء و الالتزام بالطرح الهادف ليس قانونا مكتوبا .. فهي تخضع في النهاية لضمير الكاتب و الذوق العام و تقييم القراء.

حلمنا نحن المدونين أن يكون لنا رابطة أو جمعية تضم المدونين و المدونات و يكون لها كيان رسمي و يكون لنا عضوية بهذه الرابطة أو الجمعية و لنا حقوق كما للصحفيين حقوقا أيضا، طبعا لن أدخل في تفاصيل اللوائح و القوانين التي من خلالها يحدد كيفية انضمام المدون لهذه الرابطة.
في هذه الصدد أو أن ألفت النظر إلى هذا الموقع الذي لا أحسبه إلا نواة خير بُذرت في سبيل تحقيق هذا المشروع و تحتاج منا لرعاية حتى يتحقق حلمنا ولو جزء بسيط منه، و من أراد الاستزادة عن هذا المشروع فليدخل هنا




أعود للموضوع الأساسي .. وجهة نظري في أن النوعية لا الكمية هي الفيصل في عالم المدونات، فمن المقولة السابقة التي حاولت أن أختصر معناها من كل شيء في الدنيا إلى عالم المدونات فقط .. إن لم تزد شيئا لحركة التدوين .. فمدونتك حملٌ زائدٌ عليها..
أود أن أسلط الضوء على بعض نوعيات المدونات التي مررت عليها خلال فترة تدويني القصيرة و لكم الحكم .. فلست أنا من يحكم أو يقول رأيه في المدونات .. حيث أن مدونتي ليست منزهة عن النقص و العيوب و هي عرضة للنقد أيضا

My daily Diary



يستخدم بعض المدونين مدونته ليكتب كل تفاصيل حياته اليومية .. استيقظت فخرجت و تنزهت فأكلت و شربت و اشتريت فركبت و عدت و خمدت و بعدين !!؟
لن أستفيد شخصيا من هذا النوع من التدوين أبدا ما لم يختمه صاحبه بعبرة أو مقولة أو حديث أو آية تربط أجزاء الموضوع مع الفائدة منه


Graffiti



و هذا الصنف أشبهه بالمراهقين أصحاب هواية "التشخبط" على الجدران، لا هم له سوى السب و القذف و الطعن و التشهير و محاولة حصر كل كلمة بذيئة في مكان واحد
أغلب المدونات من هذا الصنف فتحت لأجل تصفية حسابات مع أعداء و خصوم بطريقة وقحة ! و البعض منها أراد النصح على طريقته الخاصة و النصح منهم براء!!

قال الشافعي:

تعمدني بنصحك بانفراد
و جنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوعٌ
من التوبيخ لا أرضى استماعه

فطريقتهم تتلخص في نشر الفضائح علنا و عدم مراعات الستر و الذوق العام، و في المقابل يرد عليهم من هم على شاكلتهم بسب و قذف و تراشق بالألفاظ البذيئة و اللي يعلق لازم يحوشه طشار

Drama



هذا النوع من التدوين يأخذك إلى عالم آخر، قد لا تفهم معنى الموضوع في أغلب الأحيان حيث أنه عالم خاص بالمدون نفسه، لكنك ستنجذب أحيانا كثيرة إلى الأسلوب الأدبي إن استخدم بطريقة محترفة.
و أنوه أن هناك العديد من المدونين المتميزين يجيدون استخدام هذا النوع من التدوين لخدمة أفكارهم و مواضيعهم. و أستطيع أن أقول أن المدونات الأدبية هي جزء من هذا التصنيف، لأن التلاعب في الكلمات و مزج الأحاسيس المرهفة في الموضوع هو نوع من الدراما الأدبية - في رأيي - التي تأخذك إلى عالم المشاعر و الخيال الجامح و التفنن في أسر العقول بجمال المعاني

Politics




لن أتكلم على مستوى إقليمي، بل سأقتصر على المدونات الكويتية، فطابع المدونات السياسية لدينا يكاد يكون على صفيح ساخن لتطور الأحداث السياسية سريعا في الكويت إلى درجة التغطية المباشرة في بعض الأحيان لبعض وقائع جلسات مجلس الأمة !!
من الواضح أن سبب الضجة الإعلامية التي أثيرت حول المدونات في الصحف المحلية سببها المدونات السياسية لقوة تأثيرها على الساحة المحلية و تحريك الشارع و لتجاوزها في بعض الأحيان للخطوط الحمراء مثل التعدي على الذات الأميرية.
و هناك أنواع من المدونات السياسية حسب رأيي، لاهم لها سوى الهجوم على الخصوم باستخدام أساليب الكذب و الافتراء دونما تعقل و وروية، و مدونات حيادية تريد إظهار الحق و تقصي الحقيقة أينما كانت و صاحبها حريص على وحدة الصف قدر الإمكان و مد يد التعاون مع جميع الأطراف السياسية، و إن أخطأ صاحبها اعتذر بكل شجاعة أدبية دونما مكابرة مثل الصنف الأول


surveillance



أصنف هذه المدونات بأنها عين المراقب لما يدور من أحداث في البلد، ليست بالضرورة أن تكون سياسية، و لكن قد تكون اجتماعية أيضا و أميل إلى تصنيفها اجتماعية أكثر بسبب ما يتصف به الكثير منها بالطابع الساخر و النقد اللاذع للعديد من الظواهر الاجتماعية، محاولين في ذلك تفريغ الشحنات السلبية أولا و التقويم من السلوكيات الخاطئة و محاولة تصحيح الأوضاع ثانيا.

كانت تلك نظرة سريعة لأشهر تصنيفات المدونات - في رأيي- و ليعذرني القارئ العزيز إن كنت قد أغفلت شريحة من الشرائح، فالمجال مفتوح للنقاش.

أحب أن أشير إلى أنني في هذا الموضع أبحث عن وجهة النظر التي تدعم أو تناقض اعتقادي بأن المدونات يجب أن تستخدم استخداما جيدا، و أعلم علم اليقين أن من بين القراء الأعزاء من سيقول أن هذه المدونات ملك لأصحابها فهم أحرار فيما يكتبون ولن أستطيع الاعتراض عليهم لأنهم على حق، لكن كما قلت سابقا ما يهمني هو مدى تأثير هذه المدونة في حركة التدوين و تميزها عن غيرها من المدونات



51 comments:

QiYaDiYa said...

اتفق معك على ان المدونات اشتهرت في الاونه الاخيرة ..

في السابق عندما اتحدث عن المدونات قليل من يعي ما اقول ..
اما الان فالاغلب يعرفها..

واعجبتني المقولة :

إن لم تضف شيئا لحركة التدوين .. فمدونتك حمل زائد عليها


اتفق معك 100% من خلالها ..


و من وجهة نظري ان المدونة تعكس شخصية الفرد نفسه ..

لهذا .. كل شخص تختلف شخصيته من مكان الى اخر..
اكيد ان هناك مبادئ ثابته عند كل فرد ..
لكن هذا لا يمنع انه في العمل تكون له شخصية , و في المنزل شخصية , و مع اصحابه الحميمين شخصية و مع زملاؤه شخصية اخرى ..

و هذا ما ينعكس على المدونة ..
فهي تعكس كل تلك الشخصيات المتكونة داخل الانسان فلا يشترط ان تكون على خط دائم لا يخرج منه حيث يساهم ذلك على تونع المواضيع ..

لكن الخط الذي لا نريد ان يخرج عنه اي مدون .. هو خط الاحترام و الادب..

و الاجمل ان تكون بعض المواضيع التي تؤثر في القراء و تفيدهم لكسب الاجر ..
حيث ان الانسان لا يعلم من يقرأ مدونته و تؤثر فيه تأثير ايجابي ..


شكرا لك على الموضوع =)

إيلاف said...

الهدف من المدونة , يتحدد وفقًا للكاتب نفسه , وهدفه من انشائها
فهناك من ينشأ المدونة لنفسه وهناك من ينشأها لغيره كما تفضلت بالذكر ..
ومن اراد انشاء مدونة لنفسه فهو لن يضيف شيءً في عالم التدوين , إنما سيضيف لنفسه مجلدات ليومياته : )

اعتقد بأنني أوافقك بمعظم ما كتبت وبالتصنيفات التي صنفتها للمدونات , وأضيف بأنه هناك مدونات تدعو للدين وأخرى تحاربه !
وهناك مدونات تم إنشاءها لنشر افكار غريبة لا أدري من أين يأتون بها!

ولهم تأثير كبير في عقول من يقرأ !

وأختم حديثي بشكرك على هذا الموضوع القيّم , وأدعو الله أن يجعلنا وإياكم من الذين يثرون المدونات لا من الذين يزيدون عليها

Seema* said...

Blogger is my home page.
و أركز على كلمة home

جميل أن يكون للشخص و لو مساحة صغيرة يستطيع من خلالها التعبير و التمتع بحرية ممارسة طقوسه و يقتنص فرصة التحليق مع الأفكار بالشكل الذي يراه مناسب.

التدوين هو ليس فقط نافذة مفتوحة على العالم..إنه العالم بمنظور آخر!

في السابق كان إذا أراد الواحد منا مراسلة الآخر قد يستغرق الأمر أيام بل حتى شهور لكن بفضل التكنولوجيا صارت لرسائلنا شكل جديد يمكنا من التواصل مع العالم و مشاركة أفكارنا معه بسهولة.

By using your blog you can make a difference in this world ; )
*note: MabroOK il.markaz il.3 , you deserve the best wallah =)

Shather said...

خوش كلام ..

بس شككتني بروحي :|

عسى بس ماني من المغضوب عليهم اخوي العزيز ؟؟

الله يستر

wafa'a said...

في البداية لا بد أن أسجل إعجابي بالخطوة الإيجابية فيما يخص رابطة المدونين.
وفقهم الله و أثابهم على جهودهم..

________

حركة التدوين كما أطلقت عليها حركة دائبة إن صح التعبير.. و قد بدأت تبث حيويتها في مجتمعنا خاصة و في المجتمعات الأخرى عموماً ..
و انسجاماً مع تحويرك لمقولة الرافعي
سأحور هذا المثل :
مدونتك حصانك .. إن صنتها صانتك و إن خنتها خانتك :)

نصون مدوناتنا .. و ننطلق في كتابتنا جنباً إلى جنب مع مبادئنا .. حتى لا نكون أرقام زائدة على الحركة التدوينية.

وفق الله الجميع لما يحب و يرضى .

Q8DOLL said...

معاك اخوي في طرحك للموضوع
المدونه هي صفحه شخصيه
يمارس فيها المدون شخصيته من كل اتجاه
فمثلا تجده يتكلم في هموم سياسيه
أو اجتماعيه
واعلاميه أيضا
ومره تجده يناقش أحساسيس شخصيه أو آاراء يطرحها ليشاركه الغير في مناقشتها
ومره تجده ينتقد تصرف معين وينتظر ردى فعل الآخرين من مشاركاتهم
وأحيانا يطرح موضوع شخصي وتجربه شخصيه مر بها

كل ما يطرح اعتقد انه مسموح ان لم يتعدى حدود الأدب
وسالفت نمت وقعدت ورحت ومادري شنووو
فعلا شيء ممل
لكن تصدق
تجد احيانا الردود تتعدى المعقول على سالفت نمت وقعدت ورحت

عموما
نحن من نختار
والأذواق تختلف
ولا أعتقد انه يوجد قانون في عالم النت يحد من حرية اختيارنا
أنت تختار لمن تقرأ
وتختار لمن ترد عليه

تحياتي

Kuw_Son said...

Qiyadiya

لا أتفق معك 100% أن شخصية الفرد منعكسة من خلال مدونته .. فبعض المدونين يحمل علما و ليس بالضرورة قد عمل به .. فعند الوعظ أو النصح يقدم الأمثل و الصحيح لكنه قد لا يطبقه في حياته بالشكل النموذجي .. فنحكم على صاحب المدونة بأنه مستقيم مثل المسطرة لا اعوجاج فيه .. و لا أبرئ نفسي ..
فأنا شخص مقصر ..
و أتفق معك بأن الأدب و الاحترام شرطان اساسيان يجب توافرهما في المدون.

شكرا على المداخلة ..

ealaf

بالضبط هذا ما أردت توضيحه .. جزاج الله خير على ذكر النقطة ..
بعض المدونين أو المدونات على حد سواء يذكر في البروفايل الخاص فيه بأن مدونته عبارة عن يوميات يكتبها للذكرى و قد تحتوي على تفاصيل شخصية لا تمت للقراء بصلة و لن يكتسب قارئها فائدة !
أقول لمثل هؤلاء .. أنت وفرت على القراء عناء القراءة بذكرك أن المدونة عبارة عن يوميات .. و لا أقصد بكلامي هذا تقليلا من شأنك .. فلك الحق في اختيار نوعية المواضيع المطروحة، لكن القارئ الباحث عن معلومة أو حدث أو خبر لن يجده حتما بين سطور كتاباتك.

أوافقك الرأي أيضا أختي إيلاف في أن أحد التصنيفات التي لم أذكرها هي مدونات تعنى بالدين و بنشره و في المقابل هناك مدونات لاهم لها إلا مهاجمة الدين و أهله و نشر الأفكار التغريبية التي تشوه الدين الإسلامي

آمين .. جزاج الله خير :)

Kechie-chan

الحمدلله على السلامة أولا :)

فعلا المدونة كالملاذ لصاحبها في أغلب الأحيان .. لا أستطيع أن أقول إلا أنها هي ورقته و قلمه .. يبوح بكتاباته على جدرانه و يملأها عبرا و حكايات و علما ..
المدونة كغيرها من وسائل الاتصال .. سهلت النشر الالكتروني بشكل يأخذ الألباب !!
و عندي يقين أن المدونة لها أثر كبير في تغيير الأحداث ..
الله يبارك في حياتج .. حياج الله :)

Kuw_Son said...

Shather

أفا عليج يا شذر .. انتي من اللي أصنفهم في الدراما .. استخدامج للكلمات يفوق الجمال .. و الاحتراف واضح في التلاعب بالألفاظ و النتيجة لوحات أدبية رااائعة !!

loyalty

فعلا .. هذي خطو إيجابية تستحق الشكر و التقدير .. وفقهم الله :)

موفق ما أضفت و حورت .. أعجبتني فعلا ..
من أهم الأسس في نظري هي الالتزام بالمبادئ و عدم التنازل عنها .. فهي سر قوة الكاتب و مصداقيته في الطرح .. أتمنى أن نكون من الذين يضيفون شيءا لحركى التدوين

شاكر لج مداخلتج أختي الكريمة :)

q8doll

أعتقد أني بينت أن مثل تلك المدونات أصنفها في خانة عين المراقب
Surveillance

و لقد لاحظت فعلا أن أكثر الردود على المواضيع الشخصية و التي أصنفه مدوناتها في خانة اليوميات
My daily Diary !!

أمر غريب !!

في النهاية نحن من نختار المدونة لنقرأ منها .. و نحن باختيارنا نعلق .. و لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع ..

حياج الله :)

ٍٍStock said...

تسلم اخوي بو وليد على الموضوع الطيب ولو اني ما وجت تصنيف لمدونتي :)


موفق


اخوك

ستوك

~ شَــهْـــرزاد ~ said...

أولاً: لك الشكر على رسم تلك الخارطة المدوناتيه, والتي تُحدد بطبيعة الحال جغرافية كل مُدونة إلكترونية.

لي تعقيب فيما يخص بارتباط خيط سيرالمدونة بشخصية صاحبها,

أجد أن هناك تلازماً وثيقاً بين هذين الأمرين, فكل إناءٍ بما فيه ينضحُ

كما أن القارىء يمتلك من الحنكة ما تجعله يُميز ما بين الكاتب الصادق الذي يُعبر بأريحيه عما تحويه جعبته ذاته, وبين ما يلصقه بها


أما الفيصل في الموضوع أجده يكمن في الكاتب نفسه

متى ما كان شعوره بمراقبة الله عزوجل عالي..نجده يخطُ ما يؤمن به من القول المُدعم بالعمل

؛)

أسأل الرحمن أن نكون دوماً من هذا الصنف.


سؤال الى أستاذ الخارطة المُدوناتيه؟
يا تُرى ما هي جغرافية مُدونتي المصون؟
:p

U_SF said...

أتفق معاك .. وما قلت شي غلط بالعكس انت وصفت كثير من المدونات

بس يمكن نسيت بعض منها .. مو مهم النسيان أمر وارد ^_^

ولكل مدونه طابعها .. يعني

اللي يبي يكتب عن السياسه ومتابعتها
والا اللي يبي يكتب عن الشعر والأدب
واللي تجده يكتب عن نفسه وعن حياته الشخصيه بس بشكل مبهم نوعاً ما !!

ولكن للمدون الحريه يكتب ما يشاء واللي ما يعجبه لا يدش ولا يقرى

وعن الأخلاق .. في ناس نقول لهم ان لم تستحي فافعل ما شئت

الله يعطيك العافيه على هالموضوع القيّم
مواضيعك دائماً ممتازه وقاعدين نلتمس منها الفائده .. الحمدلله

أشكرك على وضع رابط .. لرابطه المدونين الكويتيه

وشكراً على ادراج الصور المعبره عن بعض المدونات : )

والصوره الأولى اللي صورتها واااايد حلوه مشالله

تسلم يا بو دلال عالموضوع ومنها للأعلى انشالله

شاكر لك

Unknown said...

الان العديد من المدونات تحرك الشارع يا بوليد
واصبحت علامة فى حرية الرأي بالكويت

التصنيف جميل جدا جدا

وياريت نفتك من مدونات الشخابيط لانها مالقة :))

Anonymous said...

I am sorry but I dont agree with you here :)

I will tell you why

I dont think creating an association is in the benefit of the bloggers...it might reveil their identity, therefore putting them in danger with the authorities!! (ie. bashar and jasem!!)....thats what i understood at least and correct me if I am wrong plz :)

I encourage online diaries...cuz it gives the person a chance to vent!!...ya3ni alwa7ed lazem ytkalam bra7tah somewhere and expect that at least one person will reply and hear them out...so its doing alot of ppl good....sadegni wayed mkhafefah min al3oqad alnafseyah :D

I think your prespective on the matter is totally a male point of view...the idea of "lesh alhathra alzaydah" ;)

BUT I really like the categories you made for the blogs and I think they are so true...and we might be albe to add more categories ba3d lol

I really hope I didnt offend you...I just said my point of view...which is what blogging is really about :D

::heba:: said...

والله طرحك للموضوع جدا مشوق
ومتسلسل بطريقه حلوة

لكن بالنسبه للي ذكرته انا مع وضد بنفس الوقت....

احيانا احنا كقارئين نمل
من تكرار المواضيع الدسمه
كالسياسيه والاجتماعيه وطرح المشاكل
وغيرها وغيرها ...باعتقادي تنوع المدونين
بطرحهم للمواضيع شي حلو...

ساعات اقرى قصه قصيره ..كاتبها مدون او مدونه تلفت نظري رغم عدم وجود فائده من القصه الا انك تكون غيرت المود شوي خاصه اذا كانت الكتابه مشوقه ومتسلسله بطريقه ادبيه حلوة....

التنوع حلو..
وتكرارا المواضييع الدسمه تملل الناس
يعني ساعات انت تكون مضغوط من الشغل من الامور الحياتيه..تحس عقب كتابتك كمدون لهذا الموضوع ينفس عنك شوي ..بغض النظر عن دخول الفائده اوغيرها..مجرد تفريغ هذي الشحنات تخفف
على الشخص نفسه..اهني اقدر اقول المدونه فادت صاحب المدونه قبل لاتفيد الناس...!!!

مادري اذا النقطه الي بالي وصلت لك...
لكن الاختلاف بوجهات النظر لايفسد للود قضيه:)

بالتوفيق ياخالد ...دائم متميز بطرح المواضبع النقاشيه الحلوة:)

Kuw_Son said...

Stock

سامحنا يا الحبيب .. مدونتك من كثر ماهي متميزة بمجالها ما حطيتها في مكان .. لأن الصراحة شايف ان القليل جدا يكتب في هذا الموضوع

حياك الله :)

wase3at ala'afaqb

عفوا أختي الكريمة .. هذا الموضوع من باب تسهيل التصنيف لدي أولا ثم للتوضيح للقراء.
أوافقك الرأي في ما ذكرت عن تطابق شخصية المدون مع ما يكتب.

آمين .. جعلنا الله و إياك من ذلك الصنف.

الإجابة على سؤالك بسيط جدا ..

أنا مقصر في متابعة مدونتك أختي الكريمة، لكني أستطيع الحكم عليها و تصنيفها من خلال الحكم عليك في حلقة المدونين في منتقى الأوج، و حيث أن إجادة استخدام الكلمات و التلاعب بالألفاظ يميز حديثك و حسب مروري مرور الكرام على مدونتك .. أستطيع أن أخرج بنتيجة مفادها بأن مدونتك تندرج في تصنيف الدراما.

حفظك الله لمدونتك المصون
:P

u_sf

إن أصبت فمن الله و إن أخطأت أو نسيت فمن نفسي و الشيطان .. سامحنا يا أخوي :)

فعلا أود التأكيد على أن المدون حر في ما يكتب .. لا يختلف على هذا اثنان

الله يعافيك و شكرا لك ..

Kuw_Son said...

Mishari

أن يكون للمدونات صدى في الساحة المحلية، هذا شيء نفتخر به :)

شكرا جزيلا .. أعتز برأيك في الموضوع ..


Ghasheema

mark my words ..

You have the right to reject
you might find that creating an association endangers the bloggers, especially who don't want to be identified in puplic.
but let us think about it in another way, it could be benificial for us if that association becomes legal and we - bloggers - have rights and no one can annoy us.
one more thing, if that association becomes well known and legal, the blogging can be managed well by setting up rules and regulations so thar members of the association should be enforced to follow that rules. Any blogger could be a member if he is willing to accept that rules and the policy of the assciation. by doing that, he can be supported by the rights and the regulations set by the association, so I shouldn't worry about that though every blogger.

I believe that digitalizing diaries could help people to write easily, and that for sure makes them feel good and relax. people have the right to write what ever they want :)

come on !! don't blame me if I said that .. you girls are talkative !! please stop unnecessary bla bla bla :P

about adding more categories, as I said .. I believe that there are more categories could be added. that was my point of view, so whoever has an idea or a category, he might share it with me :)

nothing personal Ghasheema .. you offended my wrord bs :P
its not true .. just kidding .. feel free to comment and write what ever you believe..

Thanks and take care


Heba

لا أستغرب أنه أحيانا يسيطر علينا الملل من المواضيع الدسمة فنلجأ إلى قراءة القصص أو العبر .. و قد ذكرت أنها قد تكون مشوقة إذا كتبت بطريقة أدبية حلوة .. و هذا النوع من التدوين أدرجه في الدراما حيث يميل هذا النوع من الخيال إلى استخدام الخيال و القصص و سردها بأسلوب فني رائع .. و هو يتضمن الشعر و النثر وكل ماله علاقة بالأدب في ظني :)

ومن قال أن الذي يبوح بمشاعره على جدران مدونته لا يجني فائدة من ذلك !؟
إخراج المشاعر السلبية أحد فوائد المدونات .. لكن فائدتها تعود بشكل كبير على كاتبها .. و هذا ما أود إيصاله من الموضوع ككل.

وصلت النقطة بارك الله فيج :)

شكرا للتعليق .. مداخلة ذات فائدة :)

magnoonah said...

رأيك جريء ومرات وايد فكرت بكلامك

ونفس السؤال يطرح نفسه بين جدران العقل

ما الفائده؟

ادري اني ممكن ما اضيف شي على كلامك لانه في اغلبه صح

الا انه اصابعنا مو نفس بعض وكل شي له ايجابياته وله سلبياته والمدونون جذي

مافي شي كامل

هذا قانون الحياة

عشان جذي راح تلاقي التعليقات نص موافق ومعاك برايك ونص علق باسلوب راقي او انهم ما علقوا

اتمنى اني ما ثقلت عليك بزيارتي
تحياتي

الطارق said...

من أروع ما قرأت عن التدوين من عير مجالمة يا ابو وليد ، أمثلة حلوة وسلسة وايد ، وفكرة عاقلة للغاية .

دائما متألق مشاء الله ، ولمساتك الفنية حاضرة :)

Kuw_Son said...

magnoonah

أنا أؤمن أن هناك أذواقا مختلفة فأصابع اليد الواحدة ليست سواء .. و كما تعلمين أنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، لا أزيد على كلامك، فأنا أتفق مع ما ذهبت بأن الحياة هكذا كلها اختلافات.

حياج الله أختي الكريمة :)

al_tariq209

شهادة أعتز بها يا خوي .. الله يسلمك و يعافيك
حياك الله :)

Amna said...

اخوي الفاضل
كلامك جيد وممتاز
لكني لم اتفق معك بخصوص ان لم تضف كنت زائدا عليها !!

التدوين برآيي متنفس للجميع
لكل الفئات - الاعمار - الاجناس ....

لو كان المدون فتاه في الثالثه عشر من عمرها .. ولم تدون الا يومياتها ومشاكلها الاعتياديه

لا اعتقد انها تعتبر زائده اذ وجدت متنفسا لها لتكتب..!

اتفق معك ان يكون هناك رابطة للمدونين
وتكون لها قوانين خاصه فيها ولمن يحق له ان ينصم..

اشكرك على الطرح المتميز

tweety said...

يعطيك العافية أولا
الموضوع رائعة ورابطة المدونين خطوة أكثر من رائعة لطالما تمنيت أن يكون للمدونين جمعية أو رابطة تحفظ حقوقهم على الاقل من تسلل بعض الصحافيين الطفيليين الذي يعيشون على ابداعات غيرهم

انا معاك الف بالمية ..فعلا إن لم تضف فأنت رقم زائد لا معنى له ولكن لا ننكر أن هناك الكثير من المدونين الذين يلجأون للتدوين فقط كمتنفس وتفريغ لهموم خاصة أو ربما التعبير عن أنفسهم دون قيود من أهل أو زوج أو ..وهم يعلمون تماما أن ما يكتبونه يهمهم هم بالدرجة الاولى والخيرة وليس سواهم المصيبة والملاقة أن تجد من يجعل من حث يومي عادي جدا في حياته الى حدث مميز يحث المعلقين على المشاركة به لأنه بهذه الحالة فعلا لا يضيف شيء, خلاف ذلك فالحق لمن يريد ان ينشأ مدونة ليقول ما يريد ولكن بتوافر حس المسئوليةلأن ما يدونهليس خاص بل متاح للجميع والاهم الا ينضم للمدونين هبة أو موضة مع الخيل يا شقرا وهذا يبين مع الوقت فمن لا يملك القدرة على الكتابة أو الجدية والمسئولية في انشاء مدونة لا يستمر وهذا لاحظناه

ياربي ما ايوز من القرقة !!

بنت الكويت said...

فكرة جميلة ومنطقية
ونتمنى ان كل يفكر نفس تفكيرك ولكن ما نقدر نجبر المدونين على ستايل معين
واعتقد ان المدونة صارت الحين
مثل الديوانية
ازورك وتزورني
واذا شفت موضوع عجبك بالدوانية راح تتناقش فيه
وهذا الحال الي صاير في المدونات
والمدونين الي صنفتهم مجرد شخابيط او الي يقولون قصة حياتهم اليومية
فاكيد هذيلي فئه من الناس لهم روادهم
ولا تنسى شغله ان في كثير من المدونين
اكتبوا وبعد فترة انسحبوا
ويمكن اكون انا من المنسحبين بالمستقبل
محد يدري

وبالنسبة لي افضل المدونه الي تكون متنوعه

الطارق said...

عن جد مو مجاملة يا ابو وليد من اروع ما قرأت عن التدوين :)

بالتوفيق دائما

Kuw_Son said...

b9mah

أختي الكريمة .. ما قصدته من العبارة .. كنت زائدا عليها ..

أي أنك لم تضف شيئا جديدا يثري حركة التدوين .. سواءا أدبيا أو سياسيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا ..

و أخص بالذكر المدونات ذات الطابع الشخصي البحت .. وهي المدونات المصنفة تحت
My daily Diary

لو كان كاتبها يستخدم أسلوبا فنيا و أدبيا رائعا .. لقلت أنها سترثي القرائ بالأساليب الأدبية الراقية و تثري مفرداته اللغوية ..
لكن الواقع عكس ذلك .. مجرد يوميات و باللهجة العامية .. و لن يستفيد أحد من قراءتها أبدا إلا معرفة أخبار ذلك المدون !!
و هذا ليس عيابا أرجو أن لا تسيئي فهمي .. لكن لن يضيف شيئا يثري حركة التدوين كما قلت ..

tweety

الله يعافيج أختي الكريمة :)

فعلا .. أثني على هذه الخطوة .. رابطة المدونين
أكرر أن المدونات الشخصية البحتة و التي تندرج تحت
My daily diary
تعود بالنفع على أصحابها .. حيث يجدون فيها متنفسا و هروبا من المشاكل و الضغوط .. و لا الومهم أو انتقدهم .. لكن فائدة المدونة في الغالب مقتصر على أصحابها :)
و الغريب أن لهم زبائن يفوق أعدادهم عدد امعلقين على المدونات ذات التصنيفات الأخرى .. و هذا يجعلني أضع علامة استفهام على نوعية القراء أيضا و من الواضح أن الطيور على أشكالها تقع !!

و من دخل عالم التدوين من أجل الاطلاع و ركوب الموجة فقط، لن يدوم لأنه لا يملك فكرة أو ليس صاحب مبدأ . فصاحب المبدأ لا يمل .. و لكن لكل ظروفه :)

بنت الكويت

لا أحد يملك الحق في أن يجبر اي مدون على انتهاج نسق معين في الكتابة، و أحب أن أؤكد على نقطة "المدونات كالديوانية" و هذا أمر مشاهد و مجرب .. السالفة صاير الحين .. زورني و أزورك .. علق عندي و أعلق عندك .. لكنها ليست قانونا .. بل الغالب في الأمر هكذا ..
في فترة تدويني مررت على مدونات و كنت من روادها، لكن بعد فترة اختفى أصحابها و دائما يلون بالوم على الظروف أو أنهم ضاقوا ذرعا بالمضايقات أو لأنهم لم يعودوا مجهولي الهوية و قد تم الكشف عنهم .. و من هذه الأعذار .. و كل معذور في ما يقول ..

و أنا أرى أيضا أن التنويع في الكتابة هو الأفضل
عسى الله يثبتنا على مبادئنا ..

Maximilian said...

بوست لطيف صراحة ومحاولة موفقة في تصنيف المدوّنات .. بس لي تعليق بسيط

اخووي .. المدونة هي موقع شخصي صاحبها حر في وضع ما يشاء فيها طالما ان المادة المطروحة لا تتعدى حرية الاخرين ولا تسيء الى أحد .. واختلف معاك في كون المادة المطروحة يجب ان تكون ذات طابع رسالي او ايماني او علمي ومو بالضرورة تكون للمدونة فائدة للقارئ كما ذكرت .. فقد تكون الفائدة للكاتب نفسه وهذا ما ينشده بعض المدونون

.. فعلي سبيل المثال أعرف اشخاصا يدونون تفاصيل حياتية بحتة بلغات اجنبية لتطوير مستوى الكتابة لديهم في مجال معيّن .. واعرف اخرين مغتربين في الخارج يدونون بين فترة وفترة للمارسة اللغه العربية قدر الامكان اللتي هي في تدهور عندهم نظرا لنسيانها بسبب دراستهم اللي تعتمد على لغات اخرى .. واخرين يدونون فقط لمجرد التنفيس

بعدين تقدر تقولي شنو الفائدة اللي اخذوها المناس من معرفة ان خالد الحقان عملوا معاه لقاء في الاذاعه ؟ مو بالضرورة اكو فائدة للقاري وعدم وجود الفائدة للقارئ لا يعني عدمها بالنسبة للكاتب وهذا حق شرعي له طالما ان الموقع شخصي وغير منشور في صحيفة عامة
لذا في اعتقادي ماكو تدوين من غير هدف ينشده صاحبه منها .. طالما ان التدوين مثل ما قلت ما فيه تعدي على اخرين

واسف اخوي على الاطالة والتعليق الغليظ ::]

على فكرة مدونتك رائعة واتابعها باستمرار :]
والسلام

جنون إحساس said...

طرح وتقسيم أكثر من ممتاز
عجبتني دقة الوصف والتدليل بالصور
أتفق معاك على أهمية إن الواحد على قد ما يقدر يرسم الفائدة
والمتعه على ملامح تدويناته

حلو التنويع والأجمل
أن يكون لنا نحن المدونين طابع مميز
مشرف, لا حشو كلام أو يوميات
بلا فائدة
تاخذ من وقت المتابع
وتضيعه

كل الشكر
=)

esTeKaNa said...

طرح راقي ومقال جميل في الوقت المناسب
بدأت بالتدوين قبل ثلاث سنوات
المدونات كانت معودوده على الاصابع
اليوم..ما شاء الله تبارك الرحمن
المدونات في ازدياد عجيب
واهم ما يميز هذا العالم هو عدم خضوعه لاي قانون سوى قانون المدوون ذاته
لذا فلابد لاي مدون يطمح لان يرتقي بنفسه وبقرائه من خلال كلماته ان يراعي ربه وضميره في كل كلمه
يزنها بميزان العقل قبل طرحا
:)
شكرا لرقيك
وعلى فكرة..مبروك انتقائلك من منتقى الاوج
تستحق التكريم
:)

Kuw_Son said...

al_tariq2009

شكرا يا أخوي .. أخجلتم تواضعنا .. الله يسلمك ..

و عسى الله يوفق الجميع

Maximelian

الله يسلمك .. وٌفقت في تعريفنا بمفهوم المدونة يا أخي الكريم، و حسب ما جاء في موضوعي فإن كلامي أيضا عن حق المدون في كتابة مايشاء لم تتعارض و ما وضحتَ من مفهموم.
كلامك عن أصحاب المدونات الشخصية البحتة منطقي و لدي علم به ولم يخرج حديثي عنهم أيضا، فقد تكلمت في التصنيف التالي:
My daily diary
إن أصاحب هذا التصنيف يكتبون لأنفسهم و جل الفائدة تعود عليهم، سواء بكتابة تفاصيل الحياة أو ممارسة لغة معينة لكي يثبت ما تعلم منها بممارستها كتابةً أو يدون فقط لينفس ما بداخله من ضغوط :)

تعليقك على موضوع المقابلة الإذاعية .. ذكرت في موضوعي أن مدونتي ليست منزهة عن الأخطاء و هي عرضة للنقد، فأنا أتبع التنويع، و قد كتبت في أكثر من مرة مواضيع شخصية ليس للقارئ علاقة بها لكني أؤكد على نقطة واحدة في نهاية الموضوع و أورد فائدة أو مقولة أو بيت شعر يربط الأحداث في الموضوع بما جاء في هذه المقولة أو الحديث أو بيت الشعر لتعم الفائدة بإذن الله ..
و أعلم أن الموضوع الإذاعي شخصي بحت و مهم بالنسبة لي، لكن لا يمنع أيضا أن أتكلم فيه فلي الحق كذلك كما لجميع المدونين الحق في طرح و كتابة ما يريدون :)

و أسعدني فعلا تواجدك أخي الكريم .. و تعليقك أثرى النقاش .. حياك الله :)

جنون إحساس

أصبت أختي الكريمة كبد الحقيقة .. فعلا أن يكون لنا طابع يميز مدوناتنا هو ما أصبو إليه في طرح هذا الموضوع.

حياج الله :)

estekana

ما شاء الله .. عمرك 3 سنوات تدوين .. الله يزيد و يبارك :)
لماذا أخذت المدونات في الانتشار !؟ السبب واضح في ما قلت أنها لا تخضع لقوانين و رقابة بغض النظر عن مضمون المدونات، لكن هذا الكلام صحيح، الحرية في طرح المواضيع هو ما يميز المدونات و هذا سبب كاف لانتشارها و بسرعة مذهلة !

أشكرك على خذا الإطراء أختي الكريمة .. التكريم تكليف لا تشريف ..

Dana__23 said...

أولاً .. شكراً علىطرحك على هالموضوع :)
ثانياً ..
شفت مدنونات كثيره .. ومنها من تهتم بالمواضيع السياسيه فقط ..
أو دينيه ..
أو المشاكل الإجتماعيه
وغيرها من المواضيع ..

صراحه من راي الشخصي ..
أحب التنويع بالمواضيع عشان مايمل القارئ ..

بعض المنونات تطرح مواضيع مهمه ممكن أن نستفيد منها ..
والبعض لمجرد التسليه وهم هالشي حلو :)

المدنونات المتنوعه أفضل من المدنونات إلي تختص بموضوع واحد ويكون دسم ..

هذا من راي وساحونا إن ثقلنا عليكم :)

تسلم يا خالد :))

حسام بن ضرار said...

لا تنسى المدونات الرومانسيه
:)
خصوصاً ان الكل اصبح نزار قباني او احلام مستغماني بقدرة قادر و عدد هذه المدونات في ازدياد على الرغم من سوء جودتها و رداءة المقدم فيها

-------

موضوع رابطة المدونين

مع احترامي و تقديري للفكره و المجهود و القائمين على المشروع:
اعتقد اننا في الكويت نحب عمل الروابط و الجمعيات و الاتحادات حتى لو للعبة المقصي و لشخصين فقط يشكل احدهما الرئيس والآخر نائبه

من ناحيتي لا اؤيد هذه الفكرة
لآن التدوين ممارسة انسانية و ليس توجه سياسي او مهنه او هواية او فن او حتى لعبه

كل مدون يشكل رابطه لنفسه

اما جمع المدونين تحت مظلة رابطه او تشكيل من يتحدث بالنيابه عنهم فأعتقد انه ليس إلا تحجيم و تقليص للتنوع و الحرية و الاستقلالية اكثر مما هو سعي وراء حقوق و غيره

و يعطيك العافيه

Яeema said...

عجبني جدا

يعني مدونتي مو شي؟؟
ما أضيف؟
:p

Nescafé said...

موضوع حلو .. وتصنيفات حقيقية وموجوده .. اأيدك باغلب النقاط اللي انذكرت

دايما عندك مواضيع نقاشيه ممتعه
راح اكتفي بمتابعتي للردود

3atreis said...

.,

برايي التدوين موجود من زمان
وبنفس الاعداد أعتقد
لكن تسليط الضوء عليها
خصوصا من صحافتنا
جعل الاغلبية يترك التدوين إن كان في جيران .. مكتوب .. ماي سبيس
ويتوجة للبلوق لسهولة انتشاره


.,

التدوين مفتوح للكل
وان كان
هالتدوين مايضيف لشخصه صاحبها شي
سوى التنفيس عن يوم مزعج
بكلمات عشوائية
أو توثيق يومياته وإن كانت سخيفة .!
ويجوز يكون لهذا المعني متابع له .!,


..

تصنيفاتك واقعية لكن عن نفسي
ما أحب احصر نفسي في زاوية معينه .!
وأحدد السمه العامة ونوعية كتابتي

سواء كان بوستي عن
حال البلد .!
أو عن حكم أبي العتاهية
وأوقات تكون مجرد كتابه للتنفيس


ومثل ماقالت
q8doll
أنت تختار لمن تقرأ
وتختار لمن ترد عليه


..
تحياتي لك

Kuw_Son said...

Dana

العفو أختي دانة ما سوينا شي :)

رأيك أميل إليه كوني أحب التنويع في المواضيع، و رأيك أيضا لا يعني أنه هو الصواب، بل لكل مدون الحق في مساندة رأي آخر.
الاختصاص مطلوب دائما و ننادي فيه، مالفائدة من طرح مواضيع متنوعة لكنها لا تتسم بالعمق و الإحاطة بجميع جوانبها !؟

رأيك يهمني و شكرا جزيلا على المشاركة.

حياج الله:)

حسام بن ضرار

يا أخوك مو ناسيها هالمدونات ..

لم أرد أدخل في تفاصيل يحسبها القارئ تهكما و سخرية على هذا النوع من المدونات، و أريد أن أوضح أنني ذكرت هذا النوع في تصنيف الدراما، حيث أن ما قلته عن أن الكل أصبح نزار قباني أو غيره ستندرج مدونته تحت ذلك التصنيف الذي يعنى بالخيال و التصوير الفني باستخدام الكلمات و التلاعب بها و الألفاظ أيضا، لكني قلت: ليس كل من كتب في هذا المجال يستطيع أن يمتع القارئ فهناك حتما أساليب رديئة في الكتابة، لكن من يستطيع استخدام الأساليب الأدبية بشكل محترف فليمتعنا بارك الله فيه :)

نعود لموضوع الرابطة .. رأيك مقبول في أننا نميل في الكويت إلى تشكيل رابطة لأي هواية أو أي أمر كان حتى كدنا نشكل رابطة للمقصي !! أنا أوافقك الرأي لكن ما المانع في تشكيل هذه الرابطة !؟ فكما نعلم أن الاتحاد فيه القوة و صوت الاتحاد مسموع و اليد الواحدة لا تصفق، اعذرني فلم أسرد هذه الأمثال للاستعراض اللغوي و لمجرد ضرب الأمثال لكن الواقع يفرض نفسه في مثل هذه الأمور.
لو حملت رأيك على أننا لا نحتاج لمثل تلك الرابطة مالذي سيتغير!؟ لا شيء إطلاقاً، فالمدونات هي المدونات و المواضيع هي نفس المواضيع، لكن في حالة دخولنا في اشتباك لا قدر الله مع من يريد تهديد الحريات و قطع دابرها فسيكون لنا موقف مختلف لو كان لنا رابطة باسم المدونين تحوي المئات بل الألوف من المدونين!

و قد أشرتَ أخي الكريم في أن الرابطة ماهي إلا تحجيم و تقليص، أرد و أقول أن للمدون الحرية المطلقة في اختياره للانضمام لتلك الرابطة، ولن تُفرض الرابطة فرضاً و لن تُلبس نفسها جلباب الوصاية على المدونين، لكن ما إن ينضم المدون للرابطة فليكن على قدر المسئولية في الالتزام باللوائح و النظم التي شُكلت على أساسها الرابطة :)

الله يعافيك و حياك الله :)

Reema

أهلا أختي ريما ..
من قال أن مدونتك موشي !؟
هي حتما تعني لكِ الكثير، و دليل ذلك أنكِ أحيانا تكتبين موضوعين في نفس اليوم، و أرى في ذلك متنفسا لكِ و متعة في نفس الوقت.
و أصنف مدونتك في
My Dialy Diary
حيث أنها كتابات شخصية بحتة، و في النهاية أنتِ حرة في ما تكتبين :)

حياج الله :)

Kuw_Son said...

Nescafe

شكرا جزيلا .. رأيك في الموضوع يهمني ..
تابعي الله يعطيج العافية :)

3atreis

رأيك صحيح أخي الكريم، فالتدوين ليس وليد الساعة، و الصحافة ساهمت في انتشار الخبر و تسليط الضوء، و هذا حتما عاد بالفائدة على حركة التدوين، لأنها كانت مغمورة و مهمشة إعلاميا.

توجهك في التنويع يشبه إلى حد كبير توجهي الشخصي، فأنا لا أحب تركيز كتاباتي في مجال معين.

كلام أختنا
Q8doll
أثرى الموضوع

الله يعطيكم العافية :)

Barrak said...

دائما مواضيعك مفيده
وراقيه مثلك

بس السؤال
انا وين بتحطني ؟

Kuw Son said...

Barrak

الله يسلمك براك .. ترى مكانك في القلب طال عمرك :)


و من ناحية المدونات .. أصنف مدونتك في قسم الدراما .. حيث الأدب و الشعر و الخيال


حياك الله :)

Shaima'a Alkandari said...

قد يكون القلم هو تعريف بسيط لصاحب المدونه

وكل شخص على حسب توجهه وتفكيره

وكل مدون له طريقه يدير ويحرك بها مدونته

وجميل ان تكتب ولكن ان كان هناك هدف معين او فكره تريد ايصالها للغير او عبره تود ان توصلها للاخرين سواء
كانت سالفه او موضوع حياتي وشخصي مثلا


عن نفسي كل كتاباتي من فيض قلمي الخاص ولا اعلم كيف ستحكمون على مدونتى ولكنى اخطط بالتغيير لان التغيير جميل والتنويع سيضيف نكهه

أبو شملان said...

نعم حركة التدوين الان فى مرحله نهوض
وهى بدون مبالغه تسيطر على الشارع العام


ولايمكن ان ننسي حملة نبيها 5
من فعلها وبدئها

بارك الله فيك اخوى على هذا الموضوع
بالفعل موضوع رائع

Kuw_Son said...

Shaima'a alkandari

من يكتب لأجل الكاتبة فقط لن يؤثر في القرائ كمن يكتب وفي خاطره فكرة يريد إصالها ..
أوافقك الرأي في التنويع و التغيير :)

بالتوفيق

أبو شملان

أشكرك على تعليقك أخي الكريم .. فعلا حركة تغيير الدوائر ما كانت لتتحرك لولا أن قام مجموعة من المدونين بتصعيد الموضع عن طريق المدونات ..

الله يعطيك العافية و حياك الله

Яeema said...

تعجبني الديمقراطيه إللي فيك
لا خلا ولا عدم إنشاء الله

تدري إن رايك يهمني

;)

QiYaDiYa said...

متابعة للحوار اول بأول..

استمتعت به جدا ..

و سوف اسأل سؤالا سأله الكثيرين من قبلي ..

مدونتي تندرج تحت اي صنف ؟؟ ;p

------------------

احببت ان اوضح نقطة ..
لم اكن اقصد في ردي الاول الذي فهمته ..
من الممكن انني لم اوفق في نقل الفكرة ..

باختصار ..
اقصد ان على الانسان التنويع في كتاباته و ان لا تقتصر على نوع واحد ..


سؤال عن الصورة : ;p

كنت مفكر فيها انه تكون لهذا الموضوع ؟
ام صورت الصورة و بعدين فكرت بالموضوع ؟ ؟

لانها مناسبة جدا ..
و جميلة جدا ما شاء الله =)

و عذرا على الاطالة =)

Kuw Son said...

Reema

الله يسلمج .. شاكر لج تواصلج :)


Qiyadiya

يا من شرى له من حلاله علة
:P

لا أتغشمر .. راح أقولج وين أصنف مدونتج حسب علمي و متابعتي لما تكتبين
الصراحة تصنيفها حسب اعتقداي تحت قسم عين المراقب

surveillance

ارجعي لتفاصيل هذا القسم في الموضوع.

لماذا صنفت مدونتك في هذا القسم بالضبط؟
لأنه في أغلب الأحيان تتطرقين إلى مواضيع تعزز من القيم الإسلامية و الأخلاق و تحاولين في عدة مرات طرح بعض المواضيع التي من خلالها تريدين إيصال فكرة قويمة أو تعديل سلوك خاطىء أو توضيح مشكلة اجتماعية لاحظتيها و تريدين طرح بديل أو حل لهذ المشكلة، كما تتطرقين إلى النصح و الإرشاد باستخدام الأسلوب الدعوي الإسلامي.
هذا و في النشرة أنباء أخرى متفرقة .. أقص مواضيع متفرقة من تغطيات لفعاليات دينية و أدبية و فكرية ..

و بالنسبة للصورة، أميل دائما إلى تدعيم مواضيعي بصورة تخدم الموضوع و أحرص كل الحرص أن تكون من تصويري.
و بالنسبة لهذا الموضوع، جائتني فكرة كتابة هذا الموضوع أولا ثم بحثت في أرشيفي التصويري عن صورة تخدم هذا الموضوع، و لو لاحظتي تاريخ التقاط الصورة ستلاحظين أنها قديمة 1 إبريل 2007

http://www.flickr.com/photos/kuw_son/1303229281/

حياج الله

qesat_5ayal said...

تصنيفات موزونة

وبالنسبة للمدونات التي تكتب يومياتها
فبعضهم أراها من جانب
أنها تكتب لأجل "نوع من الفضفضة"
لأن المجتمع أحيانا كثيرة لا يقبلها
في وقت الحديث

فتدوَن والقارئ له الحق في اختيار ما يقرأ
وصاحب المدونة نفسها سيجد من يقرا له
ومن يستمتع بمشاركته هذه الحاجة الانسانية


ويوجد نوع يندرج تحت اليوميات
لكن الإسلوب مبتذل
أو أقدر أقول عنه شوي سطحي
مادري

لكن ماشوف له رواد
:)

الحارث بن همّام said...

مقال ممتاز - تصنيف عالي الدقة , وإحصاء لا بأس به للشرائح ..

وأضيف أن هناك نوعيات نادرة تهتم بالمواضيع الفكرية الثقيلة , الشعر .. إبراز مواهب .. وما إلى ذلك ..

الله يفتح عليك

hamdool said...

كلامك صحيح

بس الباب مفتوح

أعرف ناس بدأو بتشخبط
ووصلوا لمرحلة نضج حلوه

وكل شخص راح يلقى اللي يناسبه
في أحد المدونات

في المسرح هناك ما يسمى
بالمسرح العبثي

اللي يمكن يكون غريب للوهله الأولى
ومن إسمه تقدر تعرف مواصفاته
لأن ما له مواصفات محدده
وهالمسرح لا أساس له
وطلع بعد الحرب العالميه الثانيه

تكلم عن الدمار وأسبابه
بطريقه غير مرتبه
وفيه مواصفات كثيره
أحدثت إنقلاب وتكلمت
عن جدلية الحياة وغيرها

أهم أهداف هالمسرح هو التطهير

واللي يعني تطهير النفس من الكبت
خلال الحروب

وتخلي الجمهور ينشد للي يتابعه
وكأن هالشي صاير فيه

الفضفضه هي إضافه
ونقل تجربه لشخص آخر
بشكل غير مباشر

ولكل شخص جمهوره





اللي أبي أوصل له

إعتبر نفسك جدام تليفزيون

ما تقدر تمنع أي أحد من العرض

بس تقدر تغير المحطه



وآسف إذا ما إتفنا على راي
بأول زياره لمدونتك

:)

TripleM said...

مشكور على الجهد
و أتمنى أن يكون للمدونين في مصر مثل هذه التظاهرات المهمة.

special vision said...

والله انا من وجهة نظري اقولك ان هذ الشيق بالامر..

الدنيا لا تمشي على وتيره واحده ولكل فرد اهتماماته

انا اقول اعتقد ان الاغلب يطرح موضوعه بشكل راقي ولكن محتوى هذا الموضوع هو قالب اهتمامات الشخص .. لست انت ولست انا من نتحكم في هذا ... انا اعرف ان ما تريده هو نصيحة هولاء الاشخاص بحترام الذوق العام والتأنق في اختيار الموضوع وطريقه طرحه
ولكن ومثل ما يقولون اصابعك مو سوا.. في مستويات للناس .. ممتاز.. جيد .. مقبول .. فاشل

انا ارى ان الموضوع اذا طرح بما يحتويه سواءا كان موضوع مفيد او غير مفيد .. وهناك من اثاره الموضوع و شد انتباهه فللموضوع قيمه .. القيمه مو يعني الاهميه .. ولكن لفت مجموعه من الناس وانجذبوا اليه

يعني انواع المدونات الي انته قلتها .. انك فيها قلت انواع من الناس
ماتقدر تغير .. وفي نفس الوقت المفروض انك تستمتع لوجود اصناف من الناس بهذا الشكل.. لكي يتم فعلا التقييم بشكل حماسي


بعيدا عن المدونات .. خارجا عن الانرنت اعتقد بل اجزم بان الناس ليسو سواسيه .. قبل المدونات طرحت الجرائد وقبل الجرائد هناك التلفزيون وقبل التفزيون هناك الراي العام لم يكن يوما متفقين على رأي وموضوع واحد

عذرا للاطاله
باختصار

شكرا للموضوع .. علينا الرقي عند طرح افكارنا

Kuw Son said...

qesat 5ayal

الفضفضة أحيانا لا تكون كلاما مسموعا .. ففي أحيان كثيرة تنساب هذه الفضفضة بشكل سلس و أسهل بالكتابة منها في الكلام العادي .. فلهذا السبب تجدين الهذرة مالها والي في المدونات ..
و هذا مثل ما أشرت إليه ظاهرة صحية للمدون نفسه ولا أقلل من أهميته بالنسبة إليه .. لأنها أحد المتنفيات التي يبوح بآلامه فيها ..

الله يعطيج العافية

الحارث بن همام

لم أغفل هذه المدونات من التصنيفات يا الحارث .. فهي تندرج تحت التصنيف التالي:

Drama

حياك الله :)

hamdool

كلام سليم عن التدرج .. فأغلب المدونين لم يدخل هذا المجال من القمة .. فالتدرج طبيعة و سنة كونية ..
صراحة معلومة جديدة عن هذا النوع من المسارح .. أفدتني شخصيا الله يعطيك العافية :)

تشبيه واقعي و ملموس .. فعلا إذا ما عجبني الطرح .. أغير المدونة و أقرأ مكان ثاني .. كلام سليم :)

و طرحك لرأيك أثرى النقاش طال عمرك .. شاكر لك زيارتك أخوي :)

Kuw Son said...

triple m

العفو أخي الكريم .. عندكم طاقات جبارة ...
بالتوفيق :)

special version

فعلا هو شيق إاذ انتي تقصدين التنوع بين المدونات .. لأنه لو كان المستوى كله قوي و رفيع لما كان هناك تمايز بين المدونين و المدونات ..

و أوافقج الرأي بأنه لا يمكننا أن نوجه حركة التدوين في اتجاه معين .. فلكل كاتب أسلوبه و لكل كاتب جمهوره سواء كان طرحه مفيد و فيه إضافة نوعية أم تكرارا لأفكار و فضفضة سطحية :)

حياج الله :)

N!bRas said...

أشاطرك وجهة النظر أخينا ..

و يبقى الأفضل > > فهو الذي سيتصدّر بجدارة و يفرض نفسه

دمتم برقي و ارتقاء