Monday, May 12, 2008

!! لكم لبنانكم و لي لبناني

كنت و لا زلت من عشاق الأدب العربي و الشعر .. و لو أنني لا أحفظ من الأبيات إلى القليل جدا لكنني أتذوق الشعر - حتى الشعر النبطي - و من خلال مشروع إقرأ لتوسعة المدارك - مشروع تنموي شخصي - ابتدأت فيه بقراءة القصص و الروايات الأدبية العربية الغنية بالمفردات التي من شأنها إثراء المخزون الإستيراتيجي اللغوي و شحذ اللسان و القلم معا.
و من بين الكتب التي اقتنيتها منذ فترة كتيب للأديب جبران خليل جبران و اسمه البدائع و الطرائف، لا أخفيكم سرا أنني استمتعت جدا بالابحار وسط صفحات هذا الكتيب رغم ضحالة عدد صفحاته.
صحيح أن الكاتب مسيحي و نختلف معه في العقيدة لكن الأديب كان يتمتع بمخزون لغوي استيراتيجي لو صُب في قلاصات و تم توزيعها على أغلب المرشحين لمجلس الأمة الحاليين و شربوه قبيل ذهابهم إلى مقراتهم لرأينا العجب العجاب في ندواتهم السياسية و كيف أن ألسنتهم ستقطر شهدا و أن الأفئدة ستهوي إليهم من مكان بعيد!!
حقيقة لم أجد أبلغ و أجمل من وصف جبران لواقع لبنان كما وصفهم في مقاله، حقائق سطرها بالأمس (حياته من 1883 إلى 1931 م) و هي لا تزال بكل معنى الكلمة تعكس الواقع الأليم في أرض لبنان و كأنه عاش في زمننا أو تنبأ به !!

رائعة "لكم لبنانكم و لي لبناني" من أجمل ما قرأت في هذا الكتيب ، أحببت أن أشارككم فيها و أضعها لكل محبي الأدب (واللي له خلق يقرأ) و المهتمين بالشأن اللبناني و ما يدور في لبنان حاليا:


لكم لبنانكم ولي لبناني.‏

لكم لبنانكم ومعضلاته, ولي لبناني وجماله..

لكم لبنانكم بكل ما فيه من الأغراض والمنازع, ولي لبناني بما فيه من الأحلام والأماني.‏


لكم لبنانكم فاقنعوا به, ولي لبناني وأنا لا أقنع بغير المجرد المطلق.‏

لبنانكم عقدة سياسية تحاول حلها الأيام, أما لبناني فتلول تتعالى بهيبة وجلال نحو إزرقاق السماء.

لبنانكم مشكلة دولية تتقاذفها الليالي, أما لبناني فأودية هادئة سحرية تتموج في جنباتها ربات الأجراس وأغاني السواقي.‏

لبنانكم صراع بين رجل جاء من المغرب ورجل جاء من الجنوب, أما لبناني فصلاة مجنحة ترفرف صباحا عندما يقود الرعاة قطعانهم إلى المروج وتتصاعد مساء عندما يعود الفلاحون من الحقول والكروم.

لبنانكم حكومة ذات رؤوس لاعدد لها, أما لبناني فجبل رهيب وديع جالس بين البحر والسهول جلوس شاعر بين الأبدية والأبدية.

لبنانكم حيلة يستخدمها الثعلب عندما يلتقي الضبع والضبع حينما يجتمع بالذئب, أما لبناني فتذكارات تعيد على مسمعي أهازيج الفتيات في الليالي المقمرة وأغاني الصبايا في البيادر والمعاصر.‏

لبنانكم مربعات شطرنج بين رئيس دين وقائد جيش, أما لبناني فمعبد أدخله بالروح عندما أمل النظر إلى وجه هذه المدينة السائرة على الدواليب.

لبنانكم رجلان: رجل يؤدي المكوس ورجل يقبضها, أما لبناني فرجل فرد متكئ على ساعده في ظلال الأرز وهو منصرف عن كل شيء سوى الله ونور الشمس.‏

لبنانكم مرافىء وبريد وتجارة, أما لبناني ففكرة بعيدة وعاطفة مشتعلة وكلمة علوية تهمسها الأرض في أذن الفضاء.

لبنانكم موظفون وعمال ومديرون، أما لبناني فتأهب الشباب وعزم الكهولة وحكمة الشيخوخة.

لبنانكم وفود ولجان، أما لبناني فمجالس حول المواقد في ليال تغمرها هيبة العواصف ويجللها طهر الثلوج.‏


لبنانكم طوائف وأحزاب, أما لبناني فصبية يتسلقون الصخور ويركضون مع الجداول ويقذفون الأكر في الساحات.‏

لبنانكم خطب ومحاضرات ومناقشات , أما لبناني فتغريد الشحارير وحفيف أغصان الحور والسنديان, ورجع صدى النايات في المغاور والكهوف.‏

لبنانكم كذب يحتجب وراء نقاب من الذكاء المستعار, ورياء يختبئ في رداء من التقليد والتصنع ,أما لبناني فحقيقة بسيطة عارية إذا نظرت في حوض ماء ما رأت غير وجهها الهادىء وملامحها المنبسطة.‏

لبنانكم شرائع و بنود على أوراق وعقود و عهود في دفاتر, أما لبناني ففطرة في أسرار الحياة وهي لا تعلم أنها تعلم, وشوق يلامس في اليقظة أذيال الغيب ويظن نفسه في منام.‏

لبنانكم شيخ قابض على لحيته، قاطب ما بين عينيه و لا يفكر إلا بذاته، أما لبناني ففتىً ينتصب كالبرج، و يبتسم كالصباح، و يشعر بسواه شعوره بنفسه.

لبنانكم ينفصل آناً عن سورية ويتصل بها آونة ثم يحتال على طرفيه ليكون بين معقود ومحلول, أما لبناني فلا يتصل ولا ينفصل ولا يتفوق ولا يتصاغر.‏

لكم لبنانكم ولي لبناني
لكم لبنانكم وأبناؤه , ولي لبناني وأبناؤه.
ومن هم ياترى أبناء لبنانكم؟‏ ألا فانظروا هنيهة لأريكم حقيقتهم.
هم الذين ولدت أرواحهم في مستشفيات الغربيين.‏
هم الذين استيقظت عقولهم في حضن طامع يمثل دور أريحي.‏
هم تلك القضبان اللينة التي تميل إلى اليمين وإلى اليسار ولكن بدون إرادة, وترتعش في الصباح وفي المساء ولكنها لا تدري أنها ترتعش.
هم تلك السفينة التي تصارع الأمواج وهي بدون دفة ولاشراع, أما ربانها فالتردد وأما ميناؤها فكهف تسكنه الغيلان- أو ليست كل عاصمة في أوروبا كهفا للغيلان؟
هم الأشداء الفصحاء البلغاء ولكن بعضهم لدى بعض, والضعفاء الخرسان أمام الإفرنج.
هم الأحرار المصلحون المتحمسون ولكن في صحفهم وفوق منابرهم, والمنقادون أمام الغربيين.
هم الذين يضجعون كالضفادع قائلين: لقد تملصنا من عدونا الطاغية القديم, وعدوهم القديم الطاغية مابرح يختبئ في أجسادهم.‏
هم الذين يسيرون أمام الجنازة مزمرين راقصين, حتى إذا ما التقوا موكب العرس تحول تزميرهم إلى نواح ورقصهم إلى قرع الصدور وشق الأثواب.
هم الذين لا يعرفون المجاعة إلا إذا كانت في جيوبهم, فإذا ما التقوا من كانت مجاعته في روحه ضحكوا منه وتحولوا عنه قائلين: ما هذا سوى خيال يسير في عالم الأخيلة.‏
هم أولئك العبيد الذين تبدل الأيام قيودهم المصدأة بقيود لامعة فيظنون أنهم أصبحوا أحرارا مطلقين.‏
هؤلاء هم بعض أبناء لبنانكم , فهل بينهم من يمثل العزم في صخور لبنان أم النبل في ارتفاعه أم العذوبة في مائه أم العطر في هوائه؟ هل بينهم من يتجرأ أن يقول: إذا ما مت تركت وطني أفضل قليلا مما وجدته عندما ولدت؟ هل بينهم من يتجرأ أن يقول: لقد كانت حياتي قطرة من الدم في عروق لبنان أو دمعة بين أجفانه أو ابتسامة على ثغره؟‏ هؤلاء هم أبناء لبنانكم, فما أكبرهم في عيونكم وما أصغرهم في عيني..!

ولكن قفوا قليلا وانظروا لأريكم أبناء لبناني:

هم الفلاحون الذين يحولون الوعر إلى حدائق وبساتين..
هم الرعاة الذين يقودون قطعانهم من واد إلى واد فتنمو وتتكاثر وتعطيكم لحومها غذاء وصوفها رداء.
هم الكرّامون الذين يعصرون العنب خمرا ويعقّدون الخمر دبسا.‏
هم الآباء الذين يربون أنصاب التوت والأمهات اللواتي يغزلن الحرير.‏
هم الرجال الذين يحصدون الزرع والزوجات اللواتي يجمعن الأغمار.‏
هم البناؤون والفخارون والحائكون وصانعوا الأجراس والنواقيس.‏
هم الشعراء الذين يسكبون أرواحهم في كؤوس جديدة, وهم شعراء الفطرة الذين ينشدون العتابا والمعنى والزجل.‏
هم الذين يغادرون لبنان والحماسة في قلوبهم والعزم في سواعدهم ويعودون إليه وخيرات الأرض في أكفهم وأكاليل الغار على رؤوسهم.‏
هم الذين يتغلبون على محيطهم أينما حلوا ويجتذبون القلوب إليهم أينما وجدوا.‏
وهم الذين يموتون في الأكواخ, ويموتون في قصور العلم, هؤلاء هم أبناء لبنان. هؤلاء هم السُّرج التي لا تطفئها الرياح والملح الذي لا تفسده الدهور.‏
هؤلاء هم السائرون بأقدام ثابتة نحو الحقيقة والجمال والكمال.‏
وماذا عسى أن يبقى من لبنانكم وأبناء لبنانكم بعد مئة سنة؟‏ أخبروني- ماذا تتركون للغد سوى الدعوة والتلفيق والبلادة؟ هل تحسبون أن الزمن يحفظ في ذاكرته مظاهر الخداع والمداهنة والتدليس؟‏
أتظنون أن الأثير يخزن في جيوبه أشباح الموت وأنفاس القبور؟‏ أتتوهمون أن الحياة تستر جسدها العاري بالخرق البالية؟ أقول لكم والحق شاهد علي إن نصبة الزيتون التي يغرسها القروي في سفح لبنان لأبقى من جميع أعمالكم ومآتيكم, والمحراث الخشبي الذي تجره العجول في منعطفات لبنان لأشرف وأنبل من كل أمانيكم ومطامحكم, أقول لكم وضمير الوجود صاغ إليّ إن أغنية جامعة البقول بين هضبات لبنان لأطول عمرا من كل ما يقوله أوجه وأضخم ثرثار بينكم. أقول لكم إنكم لستم على شيء.‏ ولو كنتم تعلمون أنكم لستم على شيء لتحول اشمئزازي منكم إلى شكل من العطف والحنان, ولكنكم لا تعلمون.‏

لكم لبنانكم ولي لبناني.‏


لكم لبنانكم وأبناء لبنانكم فاقتنعوا به وبهم إن استطعتم الاقتناع بالفقاقيع الفارغة, أما أنا فمقتنع بلبناني وأبنائه وفي اقتناعي عذوبة وسكينة وطمأنينة.

طبعة 2004 - الناشر مؤسسة بحسون للنشر و التوزيع

14 comments:

Mohammad Al-Yousifi said...

اجمل ما قرات

Catism القطويّة said...

جميل جدا :)
لكن أرجوك لا تذكر "القلاصات" لئلا تتفتق قريحة الأخ خلف دميثير :D

QiYaDiYa said...

و من منا لا يهمه امر لبنان ؟

جميل جدا ان تكون في مدونتك وقفة مع لبنان ..

و جبران خليل جبران من اروع الكُتّاب الذي لا تمل من قراءة كلماته ..

بالتوفيق في مشروعك ..
فمشاريع تمنية الذات مربحة اكثر من المشاريع الاقتصادية :)

شكرا لك :)

صقر قريش said...

جبران خليل جبران رغم إختلافنا معه لكنه أستاذ بماتحتويه الكلمة من معنى لكنه بالنسبة لي لايقارن بإمام الأدب الرافعي (كيفي متعصب آنا سفلت بالعقاد عشان الرافعي :) )عموما سلمت يمينك على النقل وأمتنا وليس فقط لبنان لها الله .

Kuw_Son said...

Kila ma6goog

شكرا :)

القطوية

لا نطعن في الناس :)

Qiyadiya

حياج الله أختي :)

حقيقة القراءة شيء ممتع .. اكتشفته حديثا

Kuw_Son said...

صقر قريش

بالتأكيد جبران ما يطقها مع الرافعي
:)

Najmah said...

كلمات رائعة
اعجبتني جدا

شكرا

الحارث بن همّام said...

يه يه يه .. بودلال .. أسلوبك في الكتابة متغير .. صاير أديب :)


"ستقطر شهدا والافئدة تهوي اليهم"

شنو هالدرر يا بودلوووول :)

باسميك من اليوم : كويت سوون خليل كويت سوون :)

Kuw_Son said...

Najmah

زين أشوة :)

حياج الله

الحارث بن همام

الحمدلله .. الظاهر ان نتائج المشروع بدت تظهر مبكرا
:P

حاضرين يا بو طلي

hamdool said...

كومنت مختلف عن الموضوع
________________________

إلى جنان النّعيم يا بو فهـد
مع سلفك المرحوم بابا جابر

والله يصبّرنا على فراقكم

Catism القطويّة said...

لم أطعن به، أنا ذكرت واقعة وثقتها الصحافة.
هو رمى على زميله بكوب (قلاص) ماء في إحدى جلسات المجلس إذا كنت تذكر. :)

why me said...

احببت مقالك


شكرا

Kuw Son said...

hamdool

رحمة الله عليه .. و عظم الله أجرنا و أجركم

catism

اعتقدتك تتكلمين عن موضوع آخر
:P

شكرا للتنبيه .. لا والله ما أذكر

why me

شكرا لك :)

الفارسة الملثمة said...

بما انني أعشق القراءة و تستهويني الكتب خصوصا تلك التي تتمتع بمخزون لغوي فصيح و راقي و رقيق و كذلك ثقافة عالية و فكرية مبهرة لذلك .. انا اقترح أن تحدد أولا نوع الحصيلة المعلوماتية و اللغوية التي تنوي في مشروعك المبارك ان تكتسبها !!

فالحصيلة اللغوية دائما ترتبط بنوع الحصيلة او المادة الثقافية التي يتناولها الكتاب ..فالكتب ذات المحتوى السياسي تكسبنا ثقافة لغوية عالية في مجال السياسية و كذلك بالنسبة للكتب الفكرية و الأدبية (:

و اذا اردت أن تضرب عصفورين بحجر بعض الكتب يجتمع فيها أكثر من حصيلة مثلا فكرية و سياسية و دينية .. و هذه الكتب تكون أكثر ثراءا من غيرها .. لذلك الاختيار الصحيح للكتاب مهم جدا لنجاح المشروع (:

أريد أن أتفلسف قليلا لو سمحت (:

الكتاب الذي بدأت بقراءته قد يكون ثري لغويا و سياسيا لكن الحصيلة الثقافية او الايمانية أقصد من الناحية العملية لن تكون ذات مردود كبير (: هذا من وجهة نظري الخاصة طبعا .. لذلك لم يجذبني موضوع لبنان كثيرا (: ربما لانني احب الاستفادة العملية و المباشرة من الكتاب الذي اقرأه ..

بمعنى بعد قراءة الصفحات اشعر أن شيئا ما تغير سواء في فكري او قناعاتي او سلوكي .. (:

يبدو انني تفلسفت بما فيه الكفاية (:

عموما بالتوفيق في هذا المشروع ونحو
قراءة مفيدة لأمة اقرأ

(: